الناتو: روسيا أرسلت 30 ألف جندي إلى بيلاروس في أكبر حشد عسكري منذ نهاية الحرب الباردة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 03 فبراير 2022ء) قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ ، اليوم الخميس، إن روسيا أرسلت 30 ألف جندي وطائرات مقاتلة ومنظومات إس-400 الدفاعية إلى بيلاروس، وذلك في ظل التوترات بين موسكو والغرب بسبب أوكرانيا.

وأوضح ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاسيفسكي "روسيا حشدت بطريقة غير مسبوقة وأكبر عملية منذ الحرب الباردة قوتها العسكرية في بيلاروس بحوالي 30 ألف عسكري وطائرات وأنضمة دفاع إس 400 وجميعها بهدف التدريبات والمناورات المقررة هذا الشهر"​​​. 

وتابع "الناتو يدعو روسيا لخفض التصعيد والتوترات ومستعدون للحوار البناء وحل الأزمة سياسيا مع روسيا ومناقشة كيفية خفض المخاطر".

ورحب ستولتنبرغ "بإعلان واشنطن عزمها إرسال قوات إضافية إلى ألمانيا وبولندا ورومانيا"، مؤكدا "استعداد الناتو لزيادة وجوده في المنطقة".

وكان المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، أعلن أنه سيتم إرسال قوات إلى بولندا وألمانيا ورومانيا، وأن وجود القوات "سيكون مؤقتا استجابة للظروف الحالية"، مؤكدا أنه سيتم "إرسال 2000 جندي إلى أوروبا خلال الأيام المقبلة"؛ على وجه التحديد ، سيتم إرسال 1.

7 ألف جندي أميركي إلى بولندا.

وكانت علاقات روسيا مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) توترت، على خلفية الوضع حول أوكرانيا؛ حيث تتهم بعض الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا.

وتنفي روسيا هذه الاتهامات؛ وتؤكد أنها تأتي في سياق الذرائع، التي تسوقها الدول الغربية، لتوسيع حلف الناتو شرقا، باتجاه الحدود الروسية.

وفي نهاية العام المنصرم، نشرت روسيا مشروع اتفاق مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية، وطالبت بضمانات قانونية لعدم توسع الناتو شرقا، وانضمام أوكرانيا إلى الحلف، وإنشاء قواعد عسكرية في دول سوفياتية سابقة.

وتسلمت موسكو، مؤخرا، ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) على مقترحاتها حول الضمانات الأمنية، إلا أن الولايات المتحدة وحلف الناتو، في ردهما على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية، وبحسب تصريحات المسؤولين الروس، لم يعالجا المخاوف التي تمس الأمن القومي الروسي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب