الكرملين: الناتو خدع روسيا عندما وعد بعدم التوسع

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 02 فبراير 2022ء) سلط المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، الضوء على نقاط رئيسية في تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حول الضمانات الأمنية، وهي أن الناتو خدع روسيا عندما وعد بعدم التوسع، ولا توجد أطروحة حول "الأبواب المفتوحة" في أي مكان، وإمكانية مهاجمة أوكرانيا لروسيا.

وقال بيسكوف للصحفيين: "أود أن أسلط الضوء على ثلاث رسائل للرئيس بوتين، والرسالة الأولى، هي حقيقة أننا في وقت ما خدعنا كثيرا عندما وعد ( الناتو) بعدم التوسع، ثم توسع؛ كما قال الرئيس مجازيًا: في الواقع، "خدعونا"، ثانياً، إن استراتيجية الأمن القومي لأوكرانيا تنطلق مباشرة من استخدام القوة لإعادة الأراضي"​​​.

وتابع بيسكوف: "في هذه الحالة، من الناحية الافتراضية في المستقبل المنظور أو البعيد، قد نواجه عندما يمكن لعضو في الناتو، أوكرانيا ، مهاجمة روسيا. وبالنظر إلى العقلية القومية، على كل المستويات، لا يمكن استبعاد ذلك. فقد نواجه خطر الحرب بين روسيا وحلف الناتو".

وأضاف بيسكوف "أن النقطة الثالثة، هي حقيقة أن فرضية "الأبواب المفتوحة" لم يتم توثيقها في أي مكان؛ "وتنص المادة 10 من النظام الداخلي على أنه يجوز قبول الأعضاء الجدد، ولكن لم يرد ذكر "للأبواب المفتوحة". وهذا أيضًا مهم جدًا أن يتذكره الجميع".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أن من الضروري إيجاد طريقة لضمان أمن روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وكانت موسكو تلقت ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على مقترحاتها حول الضمانات الأمنية، في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو) قرب حدودها.

وأكدت روسيا في مناسبات عديدة، أنه لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا؛ مشددة على أن كل التقارير، التي تتحدث عن ذلك كاذبة، والغرض منها تصعيد التوتر في المنطقة، وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب