الكرملين لا يرى حتى الآن سبباً جوهرياً للتفاؤل بشأن مباحثات الضمانات الأمنية مع واشنطن

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2022ء) أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد حتى الآن، سبب جوهري للتفاؤل بشأن مفاوضات الضمانات الأمنية، مشيراً إلى أن المفاوضات ليست مفاوضات من أجل التفاوض، وإنما المهم هو النتيجة.

وقال بيسكوف للصحفيين: "إنها ليست مفاوضات من أجل التفاوض، وهي ليست بذلك الأمر الذي يثير الرضا، لأن المهم هنا هو النتيجة​​​. لا شيئ يمكن قوله عن النتيجة حتى الآن. لا زالت أمامنا عدة جولات ستسمح بتكوين فهم أوضح، وصورة واضحة حول مواقعنا نحن والأميركيون، مع الأسف، لا يمكننا الآن استخلاص أي استنتاجات".

وأضاف: "حتى الآن، يمكن القول، بأنه لا نرى سبباً جوهرياً للتفاؤل، يوجد تقييم إيجابي، يستحق الحديث عنه، وهو التقييم الذي قدمه (نائب وزير الخارجية سيرغي) ريابكوف، بشأن سير المفاوضات، أي حول طبيعتها: منفتحة ومباشرة".

وأشار بيسكوف إلى أنه "لا توجد مواعيد نهائية واضحة هنا، بالطبع ، لا أحد يحددها"؛ قائلاً: "هناك فقط موقف روسيا بأننا لسنا راضين تماما عن التباطؤ اللامتناهي في هذه العملية".

هذا وكانت روسيا والولايات المتحدة قد عقدتا مشاورات في جنيف يومي 9 و10 من الشهر الجاري، حول مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية، وبعد ذلك سيعقد اجتماع لمجلس روسيا - الناتو في بروكسل، وستعقد في فيينا مشاورات على منصة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بعد انتهاء المشاورات، أن الولايات المتحدة تعاملت مع مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية بشكل جدي.

وقال ريابكوف للصحفيين، عقب المفاوضات: "كانت المحادثات صعبة وطويلة ومهنية للغاية وعميقة، دون أي محاولات "تجميل" أو الالتفاف.. وصلنا إلى انطباع أن الجانب الأميركي أخذ المقترحات الروسية على محمل الجد، وأجرى دراسة معمقة".

وأضاف ريابكوف: "قدمنا للأميركيين بشكل تفصيلي الجزء الموضوعي من مقترحاتنا، وشرحنا لماذا يعد الحصول على ضمانات قانونية بعدم توسع الناتو ضرورة مطلقة، ولماذا بالنسبة لنا، توجد ضرورة للحصول على ضمانات قانونية بأن الأسلحة الهجومية لن يتم نشرها على الحدود الروسية، ولماذا نطرح المسألة حول ضرورة تخلي الناتو عن الاستحواذ (تبعاً لأهدافه) على أراضي الدول التي انضمت إلى الناتو ما بعد عام 1997".

وتابع " أوضحنا لزملائنا الأميركيين أنه ليس لدينا ولا يمكن أن يكون أي خطط أو نوايا "لمهاجمة" أوكرانيا، ويتم تنفيذ جميع إجراءات التدريب القتالي للقوات داخل أراضينا".

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، في 17 كانون الأول/ديسمبر الماضي، مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخراً.

وتشمل الوثيقة عدة محاور مهمة، من بينها تقديم حلف "الناتو" ضمانات إلى موسكو بعدم التوسع شرقا، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفياتي السابق إلى الحلف العسكري.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات