بيسكوف: سيتم تقييم المشاورات الروسية - الأميركية حول الضمانات الأمنية خلال ساعات

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 10 كانون الثاني 2022ء) أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن تقييم المشاورات الروسية - الأميركية حول الضمانات الأمنية، بمدينة جنيف، في غضون ساعات.

وقال بيسكوف، للصحفيين، "سيحين وقت التقييمات في غضون بضع ساعات؛ تعلمون أن المفاوضات جارية الآن في جنيف​​​. وسيقدم (نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي) ريابكوف تقييمه عقب انتهائها. لم يحن وقت التقييم بعد".

وانطلقت اليوم المحادثات الرئيسية الموسعة الروسية – الأميركية، حول الضمانات الأمنية، خلف الأبواب المغلقة، في جنيف.

وتأتي هذه المحادثات، عقب لقاء تمهيدي عقد، مساء الأحد، بين الوفدين الروسي والأميركي؛ والذي وصفه ريابكوف، بأنه صعب، لكنه عملي.

وكان ريابكوف أكد، أن مقاربات الولايات المتحدة بشأن الحوار مع روسيا حول الضمانات الأمنية، والتي تم الإعلان عنها قبل اجتماع جنيف، لم تكن مفاجأة لموسكو؛ لافتا إلى أنها ستنتظر لترى النتائج النهائية لهذا الحوار.

وينطبق ذلك أيضًا، وفق ريابكوف، الذي كان يتحدث عشية المشاورات بين البلدين حول الضمانات الأمنية، التي تطلبها موسكو، على محاولات واشنطن الهادفة إلى تسمية هذه الاتصالات، بأنها جزءا من الحوار الاستراتيجي؛ رغم أنهما، مساران مختلفان للتفاوض، من حيث الجوهر.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، في 17 كانون الأول/ديسمبر الماضي، مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخرا.

وتشمل الوثيقة عدة محاور مهمة، من بينها تقديم حلف "الناتو" ضمانات إلى موسكو بعدم التوسع شرقا، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفيتي السابق إلى الحلف العسكري.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات