مقتل متظاهر خلال احتجاجات في العاصمة السودانية الخرطوم

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 09 كانون الثاني 2022ء)   أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأحد، مقتل شاب متأثرا بإصابته بقنبلة غاز في العنق، خلال احتجاجات في الخرطوم، شهدت اشتباكات مع قوات الأمن.

وأشارت اللجنة في بيان إلى أن شاب يبلغ من العمر 26 عاما توفي متأثرا بإصابته بقنبلة غاز في عنقه أطلقتها قوات الأمن السودانية، التي أطلقت قنابل الغاز لتفريق متظاهرين حاولوا الوصول إلى قصر الرئاسي، احتجاجا على إدارة السلطات العسكرية مقاليد الأمور في البلاد​​​.

وذكرت اللجنة أن شاب آخر توفي متأثرا بإصابته خلال مظاهرات مماثلة الخميس الماضي.

وتأتي التظاهرات بعد إعلان رئيس البعثة الأممية للسودان، فولكر بيرتس، أمس السبت، إطلاق عملية سياسية بين الأطراف السودانية بهدف الاتفاق على مخرج من الأزمة الراهنة في البلاد.

وتتجدد تظاهرات الآلاف من السودانيين في الخرطوم وبعض المدن الأخرى، احتجاجا على قرارات 25 تشرين الأول/أكتوبر التي كان أعلنها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، المتعلقة بحل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

وأعلن عبد الله حمدوك في 2 كانون الثاني/يناير الجاري، استقالته رسميا من منصب رئيس الوزراء السوداني، على وقع الاحتجاجات الرافضة للاتفاق السياسي، وأكد حمدوك في خطاب استقالته، أن الاتفاق كان محاولة لحقن الدماء وجلب الأطراف إلى طاولة الحوار.

وأكد حمدوك، في خطاب استقالته، أن الاتفاق، الذي وقعه مع البرهان بعد إجراءات 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كان محاولة لحقن الدماء وجلب الأطراف إلى طاولة لحوار.

وقبل أيام، وجه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، بالشروع في الإجراءات العملية للانتخابات في تموز/يوليو 2023، إلا أن عددا من القوى السياسية الفاعلة في الشارع ترفض الحديث عن أي إجراءات انتخابية في الوقت الحالي، معتبرة أن المناخ السياسي والأمني يحتاج إلى تهيئة أفضل.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات