روسيا تؤكد استعدادها المشاركة في تنفيذ مشاريع اقتصادية في أفغانستان مستقبلا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 17 ديسمبر 2021ء) صرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الثاني لشؤون دول آسيا في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، بأن روسيا ترى أن هناك إمكانات لإنجاز مشاريع اقتصادية في أفغانستان، بما في ذلك في مجال السكك الحديدية، إلا أن الهدف الرئيسي حتى الآن هو تحقيق الاستقرار في البلاد.

وقال كابولوف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": " قبل أن نتوجه إلى هناك، يجب أن يكون لدينا عروض محددة​​​. وإذا دعونا، على سبيل المثال، شركاتنا الحكومية أو الخاصة، للمشاركة في إنجاز مشروع خط أنابيب الغاز "تي.أي.بي.إي"، عن طريق إمداده بالأنابيب، والخبرة، فلماذا لا؟ شركتنا لصناعة الأنابيب ستستفيذ من هذه الدعوة بكل سرور. بل وأن هناك خط سكة حديد ينطلق من أوزبكستان إلى هناك ، وهناك مسارنا ، إلى باكستان. هذه فكرة جيدة. ولكن لا توجد دراسة جدوى من الناحيتين الاقتصادية والتقنية: كيف وأين وكم.

ومن سيقوم بالتمويل ؟ لأن مثل هذا العقد سيكلف، على الأقل، من ستة ال�

� ثمانية مليارات دولار. ولذلك فهو يحتاج إلى ضمانات تقدمها مؤسسات جادة كالبنك الدولي وبنك التنمية الاسيوي. وعندما يتحقق كل هذا، سيكون بإمكاننا القيام بما علينا".

هذا وأكد الدبلوماسي الروسي " نعم ، هذا (المشروع) مفيد لأفغانستان، لأنه سيوفر فرص العمل لمئات الآلاف من الأشخاص مع عائلاتهم الذين لن يقاتلوا ولن يتحولوا إلى لاجئين. ومن وجهة النظر هذه، يعد هذا مشروع مفيدا. ولكن القضية الرئيسية الآن هي تحقيق الاستقرار المستدام.

وكان كابولوف، أكد أن موسكو لا تخطط لإرسال وفد يمثل أوساط الأعمال إلى أفغانستان.

إلى ذلك، صرح السفير الروسي في كابول، دميتري جيرنوف، بأن السلطات الجديدة في البلاد سترحب بالاستثمارات من قبل دوائر الأعمال الروسية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات