موسكو ترفض اتهامات ألمانية بشأن تورط مؤسسات دولة روسية في قضية مقتل مواطن جورجي في برلين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 16 ديسمبر 2021ء) شددت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، على أن موسكو ترفض بشكل قاطع، اتهامات ألمانية، لا أساس لها ومنفصلة عن الواقع تماماً، والتي زعمت تورط هياكل الدولة الروسية في مقتل المواطن الجورجي زليمخان خانغوشفيلي، في برلين.

وقالت الخارجية، في بيان، "نحن نرفض رفضًا قاطعًا الاتهامات التي لا أساس لها والمنفصلة تمامًا عن الواقع، بشأن تورط هياكل الدولة الروسية في مقتل الإرهابي زيليمخان خانغوشفيلي، المقيم في ألمانيا"​​​.

وأضافت، "لدى الجانب الروسي قناعة راسخة، بأن حكم الإدانة الصادر عن المحكمة الألمانية، في 15 ديسمبر 2021، على مواطن من روسيا الاتحادية (فاديم) سوكولوف، في قضية قتل 23 أغسطس 2019، في برلين، لأحد القادة السابقين للعصابات الإرهابية في شمال القوقاز، وهو المواطن الجورجي (زيليمخان) خانغوشفيلي؛ متحيز للغاية وله طابع سياسي واضح".

وتابعت، "نحن نصر على براءة مواطننا، الذي يحتفظ بالحق في الاستئناف أمام المحكمة العليا لجمهورية ألمانيا الاتحادية، على الحكم الجائر الصادر بحقه".

وأكدت الخارجية، أن الدبلوماسيين الروس، الذين أعلن برلين أنهم غير مرغوب فيهم، لا علاقة لهم بـ "قضية خانغوشفيلي"؛ وهو ما تدركه سلطات جمهورية ألمانيا الاتحادية جيداً.

وتابعت، "نشعر بخيبة أمل شديدة، لأن الحكومة الألمانية قررت، بذريعة حكم المحكمة المذكور، القيام بعمل غير ودي آخر ضد روسيا، بإعلان موظفين دبلوماسيين بالسفارة الروسية في ألمانيا شخصين غير مرغوب بهما. لم يكن لديهما، ولا يمكن أن يكون لهما، علاقة في قضية خانغوشفيلي؛ وهو ما تدركه السلطات الألمانية جيدًا".

وكانت برلين أعلنت، أمس الأربعاء، دبلوماسيين اثنين يعملان في السفارة الروسية، شخصين غير مرغوب بهما، عقب إصدار حكم بسجن مواطن روسي مدى الحياة بتهمة اغتيال قائد ميداني شيشاني سابق، في برلين، عام 2019.

وأكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أمس الأربعاء، استدعاء السفير الروسي لدى برلين، سيرغي نيتشايف، على خلفية هذا الحكم؛ وأبلغته بقرار طرد الدبلوماسيين الاثنين، اللذين لم يتم الكشف عن اسميهما.

ووصفت بيربوك، مقتل خانغوشفيلي، بأنه يمثل "انتهاكا خطيرا لقانون ألمانيا وسيادتها، وسيقوض بشدة العلاقات بين ألمانيا وروسيا".

وفي مقابل ذلك، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو ستعلن قريبا عن ردها على طرد برلين دبلوماسيين روس.

وكانت السفارة الروسية في برلين، قدَمت احتجاجا شديد اللهجة إلى الخارجية الألمانية، على خلفية قرار السلطات الألمانية طرد دبلوماسيين اثنين بسبب قضية خانغوشفيلي.

هذا وقضت محكمة ألمانية، في 15 من الشهر الجاري، بسجن المواطن الروسي، فاديم سوكولوف (كراسيكوف)، مدى الحياة بتهمة اغتيال القائد الميداني الشيشاني السابق زليمخان خانغوشفيلي، الذي يحمل الجنسية الجورجية.

وتقول المحكمة، إن القاتل تلقى أوامر من جهات روسية لتنفيذ عملية القتل؛ ويصر الدفاع على عدم كفاية قاعدة الأدلة.

وكانت الأجهزة الأمنية الألمانية ذكرت، أن المواطن الروسي كراسيكوف، وصل إلى برلين بوثائق مزورة، وفي أب/أغسطس 2019، قام باغتيال خانغوشفيلي، في حديقة تيرغارتن، وسط برلين.

جوجل بلس شارك في واتس ایب