موسكو تؤكد استعدادها المساهمة في إنجاح عمل اللجنة العسكرية 5+5 واستقرار ليبيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) شدد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، خلال اجتماعه بموسكو باللجنة العسكرية المشتركة 5+5 استعداد بلاده المساهمة في استقرار ليبيا وإنجاح عمل اللجنة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي من أمن وتنمية.

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي اللواء خالد المحجوب، في بيان اليوم الأربعاء إن "نائب وزير الخارجية الروسية بوغدانوف أكد خلال الاجتماع الذي عُقد بمقر وزارة الخارجية الروسية مع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 "استعداد بلاده المساهمة في استقرار ليبيا وإنجاح عمل اللجنة العسكرية المشتركة حتى تحقق ما يصبوا إليه الليبيين من أمن وتنمية في ظل دولة واحدة مستقرة"​​​.

وأضاف البيان إن الاجتماع الذي حضره أعضاء من البعثة الأممية وممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع بدولة روسيا تطرق إلى "اتفاق جنيف الخاص بوقف إطلاق النار وبنوده والتي من أهمها إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة لتحقيق السيادة الليبية".

وأبدى بوغدانوف "ترحيب روسيا باللجنة بكامل أعضائها وبما حققته من خلال أعمالها التي قامت بها من وقف لإطلاق النار وفتح الطريق الساحلي وتأمينه وإزالة الألغام".

هذا وأكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، خالد المحجوب، يوم الأحد الماضي، أن لقاءات اللجنة العسكرية الليبية "5+5" في تركيا، أسفرت عن تأكيد أنقرة موافقتها على إجلاء المرتزقة وإنهاء تواجدها بليبيا بالتزامن مع خروج باقي المرتزقة بشكل يشمل الجميع من جميع أنحاء ليبيا.

ويعتبر سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر ملح لضمان نجاح العملية السياسية في ليبيا وإرساء الاستقرار في البلاد بعد عشر سنوات على سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمجلس الرئاسي السلطة في ليبيا بشكل رسمي، منتصف آذار/مارس الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل وفق المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة. وتوصل إليه منتدى الحوار الليبي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات