لافروف: الاستقرار الاستراتيجي ينهار وصواريخ أميركية متوسطة المدى على وشك الظهور في أوروبا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 02 ديسمبر 2021ء) أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن هيكل الاستقرار الاستراتيجي ينهار بسرعة؛ لافتا إلى أن صواريخ أميركية متوسطة المدى قد تظهر في أوروبا قريبا.

وتحث لافروف، خلال القمة الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قائلا، " الاستقرار الاستراتيجي ينهار بسرعة ​​​.. والصواريخ الأميركية متوسطة المدى على وشك الظهور في أوروبا".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد، بوقت سابق، أن خطط نشر صواريخ أمريكية متوسطة المدى في أوروبا، تمثل خطرا كبيرا وتهديدا لروسيا.

من جانبه، أكد لافروف، بوقت سابق من اليوم، أن الولايات المتحدة أحاطت روسيا بقواعد عسكرية من جميع الجهات، وأنها تثير حالة من الهستيريا العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

وقال نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر غريبكين، قبل ذلك، إن التزايد الملحوظ لنشاط حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينذر بمخاطر وقوع نزاعات مسلحة وحوادث على حدود روسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، بوقت سابق، أنها تقيم النشاط العسكري العدواني للولايات المتحدة في منطقة البحر الأسود، كتهديد للأمن الإقليمي والاستقرار الاستراتيجي.

وأعلن أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، عن زيادة التواجد العسكري في البحر الأسود، "بسبب تصرفات روسيا تجاه أوكرانيا".

وقال، "نحن متواجدون في المنطقة، ليس لتهديد روسيا، ولكن للدفاع عن حلفائنا تجاه أي تهديد"

يذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتتهم بروكسل وواشنطن روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو أكثر من مرة؛ مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

ورغم العلاقات الروسية القوية على المستوى الثنائي مع بعض الدول الأوروبية، التي تجمعها بها علاقات استراتيجية، فإن الروابط مع الاتحاد الأوروبي ككل، تتجه إلى مزيد من التوتر والتأزم على خلفية العقوبات الأوربية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات