نائب وزير الخارجية الإيراني سيزور موسكو قريباً لإجراء مباحثات مع ريابكوف وبوغدانوف – سفير

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) أعلن السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي، اليوم الخميس، أن نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، سيصل إلى موسكو خلال الساعات القادمة لإجراء مباحثات مع نائبي وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف وميخائيل بوغدانوف.

وقال جلالي، عبر صفحته على "إنستغرام": "خلال ساعات قليلة، سيصل نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، إلى موسكو بدعوة من نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف"​​​.

وأشار السفير إلى أن باقري والوفد المرافق له سيجريان محادثات ليس فقط مع ريابكوف، ولكن أيضا مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف.

وأوضح جلالي أن الموضوعات التي سيناقشها الدبلوماسيون هي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

هذا واستضافت طهران، يوم أمس الأربعاء، في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، المؤتمر الثاني لدول جوار أفغانستان بمشاركة 6 وزراء خارجية من الدول الجارة لأفغانستان، بالإضافة إلى روسيا.

هذا وتشهد العلاقات بين روسيا وإيران إلى جانب التفاعل الدبلوماسي، علاقات تعاون عسكري يتطور باستمرار، حيث أعلن في هذا الصدد، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، عن مفاوضات مع روسيا الاتحادية حول شراء مقاتلات ومروحيات روسية، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع الاتفاقيات ذات الصلة بعد انتهاء الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على صادرات الأسلحة إلى إيران.

وكان باقري، في الـ18 من الشهر الجاري، وخلال زيارته إلى موسكو، قد التقى مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، وفي اليوم التالي مع وزير الدفاع سيرغي شويغو. وأكد فور وصوله إلى موسكو، يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أن التعاون العسكري بين إيران وروسيا يتواصل، وأن هناك رغبة من إيران بتطوير التعاون مع القوات المسلحة الروسية.

وتمتلك إيران وروسيا علاقات تعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعسكرية والسياسية؛ وتقوم روسيا ببناء محطة الطاقة النووية الإيرانية في بوشهر، منذ عدة سنوات.

وبين طهران وموسكو تعاون عسكري وثيق، حيث يشارك الطرفان في تدريبات عسكرية مشتركة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات