طالبان: تقدم بالمفاوضات مع قادة بنجشير..​​​.ووزير الدفاع السابق يعلن صد هجوم للحركة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 31 أغسطس 2021ء) قالت حركة طالبان إنها تحرز تقدما في محادثاتها مع الحراك المعارض في ولاية بنجشير القريبة من العاصمة كابول، والتي لم تسيطر عليها الحركة بعد.

وقال متحدث الحركة، ذبيح الله مجاهد، في تصريحات صحفية من مطار كابول، اليوم الثلاثاء، إن "المحادثات جارية مع مسؤولي بنجشير، وقد تم إحراز تقدم جيد".

وأضاف أن "موضوع بنجشير قيد البحث الآن ، وصلتنا بعض التقارير اليوم ، والأمل ألا تكون هناك حرب ، إن شاء الله سيتم حل القضية عن طريق التفاهم".

وحذر من "تبني إجراءات حاسمة في حال حدث تمرد في بنجشير"، مؤكدا أنه "لا ينبغي أن تراق دماء الأفغان بعد الآن بأي عذر".

في السياق، أعلن وزير الدفاع الأفغاني السابق، بسم الله محمدي، اليوم الثلاثاء، أن قوات إقليم بنجشير صدت هجوما شنته حركة طالبان (المحظورة في روسيا) ليلة أمس على الإقليم.

وقال بسم الله محمدي في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، "هاجمت طالبان الإرهابية الليلة الماضية بنجشير، ولكنها هُزمت وقُتل 7 من عناصرها وأصيب آخرون.. يجب ألا يقلق شعبنا".

وبالأمس، افادت محطة "طلوع" الأفغانية نقلا عن مصدر مقرب من المقاومة (بزعامة أحمد مسعود)، أن مسلحين من حركة طالبان (المحظورة في روسيا) هاجموا موقعا لمفرزة حراسة في ولاية بنجشير الأفغانية، التي لا تسيطر عليها طالبان.

وبحسب المصدر فإن قوات المقاومة صدت الهجوم.

وفي وقت سابق، حذر أحمد مسعود، نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود، حركة طالبان من دخول ولاية بنجشير، مسقط رأس عائلته ومحل تواجده الحالي، مؤكداً أنه يحظى بدعم قوات من الحكومة السابقة والأهالي، وأعرب في الوقت ذاته، عن قبوله فكرة وجود حكومة شاملة بالبلاد تضم طالبان.

عقب ذلك أعلنت حركة طالبان أن مقاتليها تحركوا باتجاه ولاية بنجشير، شمالي العاصمة الأفغانية، بعد ساعات من إعلان نجل القيادي الأفغاني السابق، أحمد شاه مسعود، الاستعداد لقتال طالبان إن حاولت غزو المنطقة.

وأحمد مسعود هو نجل أحمد شاه مسعود، الزعيم الأفغاني الراحل الذي تزعم ما يعرف بـ "التحالف الشمالي" ضد الغزو السوفياتي في الثمانينيات وحركة طالبان في التسعينيات، ولقي مصرعه على يد تنظيم القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول]، عام 2001.

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس استطاعت حركة طالبان [المحظورة في روسيا] السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي الحركة، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والمقرر اكتمالها في 11 من الشهر المقبل، وبعد مغادرة الرئيس أشرف غني للبلاد "حقنا للدماء".

وليلة أمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية استكمال انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان وانتهاء المهمة التي استمرت 20 عاما، حيث أصبح مطار كابول، الذي تم منه إجلاء الأجانب والحلفاء، تحت السيطرة الكاملة لحركة طالبان (المحظورة في روسيا). وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن الولايات المتحدة هُزمت وفشلت في تحقيق أهدافها في أفغانستان.

جوجل بلس شارك في واتس ایب