رئيس المجلس الأعلى الليبي يصف قرارات الرئيس التونسي قيس سعيَد بالانقلاب

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 يوليو 2021ء) نادر الشريف. وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، اليوم الاثنين، إعلان الرئيس التونسي تجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي  بالانقلاب على الأجسام المنتخبة، مشيراً إلى أن هذه القرارات تعد تعطيلاً للمسار الديمقراطي في تونس​​​.

وقال المشري في تغريده على حسابه الرسمي على تويتر "14 شباط/ فبراير 2014 انقلاب حفتر، 25 تموز/يوليو 2021 انقلاب قيس، ما أشبه الليلة بالبارحة"، مؤكداً "نرفض الانقلابات على الأجسام المنتخبة وتعطيل المسارات الديمقراطية".

وفي وقت سابق أمس الأحد، أعلن الرئيس التونسي تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب استنادا إلى الفصل 80 من الدستور، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها عدة مدن.

وقال سعيد في كلمة متلفزة مساء يوم الأحد نشرت على حسابات الرئاسة التونسية على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ترؤسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية إنه اتخذ قرارات سيتم تطبيقها فورا، القرار الأول الذي كان يفترض اتخاذه منذ أشهر هو تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي، والقرار الثاني هو رفع الحصانة عن كل أعضاء المجلس النيابي ومن تعلقت به قضية، مشيرا إلى أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية حتى تتحرك في إطار القانون.

جوجل بلس شارك في واتس ایب