وزيرا الخارجية الألماني والليبية يؤكدان إحراز تقدم في ملف إخراج المرتزقة من ليبيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 23 يونيو 2021ء) قال وزيرا خارجية ألمانيا وليبيا اليوم الأربعاء إن تقدما تم إحرازه في ملف إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، أحد أهم مطالب المجتمع الدولي لإحلال السلام واستعادة الاستقرار في البلاد.

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في مؤتمر صحفي عقب مؤتمر ببرلين حول الأزمة الليبية، "نستطيع القول إننا حققنا نجاحا، وعملنا على شيء لا يقل عن تحقيق مستقبل آمن وسلمي في ليبيا مستقرة وموحدة"، مبينا أن "سحب المقاتلين كان أحد أسباب دعوتنا للمؤتمر"، وأنه تم دراسة ذلك الملف اليوم بشكل مكثف، مؤكدا، "نحن راضون جدا عن النتائج التي توصلنا إليها"​​​.

وأشار ماس إلى أن "الطرف التركي أشار لوجود فرق بين المرتزق والنظامي العامل في مجال التدريب"، مؤكدا أن "تلك النقطة ستلعب دورا مهما عند التنفيذ".

وتابع ماس، "أعتقد أن هناك تفاهم بين الجانبين التركي والروسي على أن السحب [المرتزقة والمقاتلين الأجانب] لن يتم بشكل فجائي، بل تدريجي"، موضحا، "من المهم أن يتم ذاك بشكل متوازن، وألا يتم من طرف واحد بشكل سريع فيبقى مقاتلون من الجانب الآخر، بما يؤدي لموقف يكون فيه لجانب معين ثقل عسكري، فتنتج قرارات غير حكيمة".

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، خلال المؤتمر الصحفي، إن "هناك تقدم فيما يتعلق بالمرتزقة"، مضيفة،" أرجوا في الأيام القادمة سحبهم، وسيكون ذلك مشجعا وعامل بناء للثقة، والخطوات الأخرى ستأتي تباعا".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات