اللقاء المرتقب.. بايدن وبوتين سيبحثان الاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح وأوكرانيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 25 مايو 2021ء) أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيناقش الاستقرار الاستراتيجي وأوكرانيا وبيلاروس، خلال لقائه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وقالت ساكي، في إفادة صحفية: "نتوقع أنهما سيكرسان وقتا كافيا لبحث تحقيق الاستقرار الاستراتيجي وهذا يتعلق بمسألة الحد من التسلح".

وأضافت بأن: "بايدن يخطط لطرح موضوع أوكرانيا"؛ مشيرة إلى أن "الرئيس يعتزم التأكيد على دعم أميركا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها"؛ مؤكدة أن الموضوع الآخر المخطط (طرحه) هو بيلاروس.

وأشارت إلى أنه، قد تظهر موضوعات جديدة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وأكدت ساكي: "لا نتوقع أنه بعد (القمة) ستصبح الأمور أسهل - في الحقيقة، ما زلنا نتوقع محادثات صعبة، وأنه ستكون لدينا مواجهة في المناطق التي لدينا فيها خلافات.

ومع ذلك، هذا (الحدث) فرصة للتحرك نحو علاقات أكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ بها".

هذا وأعلن الكرملين، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي جون بايدن، سيلتقيان في جنيف يوم 16 حزيران/يونيو.

هذا وعقد سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف ومستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، جيك سوليفان، قبل ذلك، محادثات في جنيف اتفقا خلالها على أن تطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة من شأنه أن يلبي مصالح البلدين ويسهم في استقرار العالم.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى لافروف الأسبوع الماضي محادثات في آيسلندا مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين.

ويعمل الطرفان على جميع المستويات لإعداد عقد القمة المرتقبة للرئيسين الروسي والأميركي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات