الحرس الثوري الإيراني ينفي اقتراب زوارقه من سفن أميركية في مضيق هرمز ويؤكد أنه حذرها فقط

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 11 مايو 2021ء) قال الحرس الثوري الإيراني إن سفنه وجهت تحذيرات لسفن من البحرية الأميركية في مضيق هرمز أمس الاثنين بدعوى مخالفتها لقوانين الملاحة، نافيا الاقتراب من تلك السفن بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية.

وقالت القوة البحرية للحرس في بيان نقلته وكالة "تسنيم"، اليوم الثلاثاء، إن "ادعاء البحرية الأميركية باقتراب زوارق الحرس الثوري من سفنهم في مضيق هرمز غير صحيحة إطلاقا"، موضحة، "البارحة، وجهت سفننا الحربية تحذيرا لسبع سفن أميركية في مضيق هرمز لارتكابها سلوكيات غير مهنية محفوفة بالمخاطر ومخالفة لقوانين الملاحة"​​​.

وبينت أن "السفن الأميركية واصلت طريقها بعد تحذيرها وتصحيح سلوكها".

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية [بنتاغون]، جون كيربي للصحفيين أمس البحرية الأميركية أطلقت عشرات الطلقات التحذيرية لصد عدة زوارق هجوم إيرانية في مضيق هرمز.

وأضاف أن القوارب أجرت "مناورات غير آمنة وغير مهنية" على مقربة من ست سفن تابعة للبحرية الأميركية كانت ترافق غواصة صاروخية موجهة.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية العام قبل الماضي على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أميركية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وهجوم على منشآت شركة النفط السعودية (أرامكو) جنوب شرقي البلاد، وهي الحوادث التي اتهمت إيران بتدبيرها.

كما دعت واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية في مياه الخليج ومضيق هرمز، وهو المقترح الذي رفضته طهران في عدة مناسبات، وأكدت أن تأمين الملاحة في الخليج مسؤوليتها، ومسؤولية دول المنطقة، وأن وجود قوات أجنبية في المنطقة سيزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات