إيران تعلن عن تقدم في محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي واستئناف الاجتماعات الأسبوع المقبل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن محادثات فيينا بين مجموعة "4 + 1" (روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا)، تشهد تقدما، رغم "الصعاب والتحديات"؛ لافتة إلى أنه تم الاتفاق على استئناف المحادثات الأسبوع المقبل.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضيين الإيرانيين في محادثات فيينا، عباس عراقجي، في بيان للخارجية، "محادثات فيينا تتقدم إلى الإمام رغم الصعاب والتحديات​​​.. والوفد الإيراني سيوقف المحادثات، كلما شاهد أنها تؤدي إلى إسراف وإهدار للوقت ومساومة غير عقلانية".

وأكد بيان الخارجية أن اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا اختتمت، واتفق الأعضاء على عودة الوفود إلى بلادها للتشاور.

وتابع البيان، "اتفقت [مجموعة 4+1]على تشكيل لجنة تقنية ثالثة، لتحديد الإجراءات العملية اللازمة، لرفع العقوبات الأميركية، وتنفيذ واشنطن التزاماتها بالاتفاق النووي".

وأكد البيان أن الوفود ستعود إلى فيينا، الأسبوع المقبل؛ وستستأنف المحادثات الفنية ومحادثات الخبراء، ضمن مجموعة "4+1" في فيينا.

واحتضنت العاصمة النمساوية فيينا، مطلع نيسان/أبريل الجاري، محادثات بين وفود من الدول المعنية بالاتفاق النووي الإيراني؛ لبحث فرص عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، ورفع عقوباتها عن طهران.

واتفقت أطراف الاتفاق النووي الإيراني (الصين، روسيا، أميركا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا) على مواصلة المشاورات، على مستوى الخبراء، لمناقشة الجوانب الفنية وتفاصيل القضايا المتعلقة برفع العقوبات عن إيران.

وتوصلت إيران مع مجموعة (5+1)، في تموز/يوليو 2015، إلى خطة العمل الشاملة، المعروفة رسميا بـ "الاتفاق النووي الإيراني"؛ حول برنامج طهران النووي.

وأعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في 8 أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده رسميا من الاتفاق النووي الإيراني، باعتباره "ليس اتفاقا، وأميركا لا تستطيع تنفيذه، أو العمل به"؛ لافتا إلى أن لم ولن يجلب السلام والهدوء.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات