باتروشيف يشير لمجالات التعاون الممكنة بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الأمن

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 07 أبريل 2021ء) أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الأربعاء، أن روسيا والولايات المتحدة يمكنهما التعاون في عدد من المجالات، من بينها سوريا والشرق الأوسط وخطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال باتروشيف، في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت": "هناك إمكانية معينة للعمل المشترك في قضايا مثل مكافحة الإرهاب والتطرف الدوليين، والجريمة المنظمة والتحديات والتهديدات الأخرى، وكذلك في عدد من الموضوعات الإقليمية، بما في ذلك سوريا والتسوية في الشرق الأوسط، والمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية، وخطة العمل الشاملة المشتركة"​​​.

وأشار سكرتير مجلس الأمن الروسي إلى أنه لا يود أن يقول إن هناك حقبة جديدة من المواجهة، لأن شعبي روسيا والولايات المتحدة ليس لديهما أسباب للعداء و لا تفرقهما الأيديولوجية.

وشدد على أن "الطلب على تفاعلنا يتزايد في ضوء الجائحة، على خلفية تزايد التحديات والتهديدات التي يتعرض لها الاستقرار العالمي".

وأضاف باتروشيف بأن هناك تصاعداً في التوترات العسكرية والسياسية في عدد من المناطق، وزيادة في الإرهاب الدولي والتطرف، وتفاقم التناقضات بين الدول، والفقر، والجوع، والوضع البيئي الصعب؛ مؤكدًا أن كل من هذه المشاكل تشكل تهديدًا مباشرًا للبشرية.

هذا وأعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس- غرينفيلد، يوم 2 آذار/مارس الماضي، أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تعمل مع الدول التي قد تختلف معها، بما في ذلك روسيا.

وفي الوقت نفسه، أشارت المندوبة الأميركية إلى أن هناك مجالات "تستطيع وينبغي للولايات المتحدة، أن تعمل فيها مع الروس". وكمثال على ذلك، استشهدت توماس- غرينفيلد، بالتعاون في مكافحة تغير المناخ و"إيجاد حلول" لإنشاء ممرات إنسانية في سوريا.

إلى ذلك أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية، أناتولي أنطونوف، في 21 كانون الثاني/يناير الماضي، أن روسيا والولايات المتحدة بإمكانهما التعاون في سوريا بشأن مكافحة الإرهاب واللاجئين والمساعدات الإنسانية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات