الخارجية الروسية: لا يوجد موعد نهائي للاستئناف الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 05 أبريل 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، أنه لا يوجد موعد نهائي للاستئناف الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال ريابكوف للصحفيين: "لا أستطيع القول بأن هناك موعداً نهائياً​​​. على الرغم من وجود جانب سياسي "يعلق" قرار مجلس الشورى للجمهورية الإسلامية الإيرانية لقانون الإجراءات الإستراتيجية نهاية العام الماضي، حيث تم تخصيص فترة ثلاثة أشهر للحكومة الإيرانية لتنفيذ عدد من القرارات. هذا السياق موجود ولا ننكره، لكنني الآن لا أرغب بالتحدث عن أي مواعيد نهائية، لأن هذا له مردود عكسي".

وصادقت إيران، أوائل كانون الأول/ديسمبر الماضي، على قانون "الإجراء الاستراتيجي لرفع العقوبات" الذي أقره البرلمان، وألزم السلطات بالبدء في إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب بنسبة تزيد عن 20 بالمئة واستخدام أجهزة طرد مركزي أكثر قوة تتجاوز بنود الاتفاق النووي، والحد من دخول المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بداية من 23 فبراير/شباط 2021.

وبالفعل دخل القانون حيز التنفيذ، وأعلنت طهران وقف العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي، لتخرج الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي، [بريطانيا وفرنسا وألمانيا]، لتعرب عن قلقها العميق إزاء القرار الإيراني.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في حين أكد الرئيس الحالي جو بايدن، أنه لن يعود إلى الاتفاق إلا إذا امتثلت طهران لبنوده، وهو ما ترفضه إيران وتطالب واشنطن بالعودة أولا، بدون شروط مسبقة ومن دون تفاوض جديد أو إدخال أطراف جديدة على الاتفاق.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات