" الوطني للأرصاد " و " وزارة علوم الأرض الهندية " يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال علوم الغلاف الجوي

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 31 كانون الثاني 2021ء) وقع " المركز الوطني للأرصاد" مذكرة تفاهم مع وزارة علوم الأرض بجمهورية الهند تتعلق بالتعاون العلمي و التقني في مجال علوم الغلاف الجوي.

تقضي المذكرة - التي تم توقيعها خلال اجتماع افتراضي عقد مؤخرا - بالعمل على تكامل شبكة الرادار في كلا البلدين و التعاون في التنبؤ بالأعاصير المدارية إضافة إلى تبادل معلومات الأقمار الصناعية و نمذجة تسونامي والإنذار المبكر إلى جانب وجوب تكامل معلومات الشبكات الزلزالية، والإنذار المبكر من العواصف الرملية والترابية، وتبادل الخبرات في مجال الابتكارات العلمية والبحث والتدريب.

كان الإجتماع قد بدأ بكلمة لسعادة الدكتور عبد الله المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية عبر فيها عن شكره وتقديره لكل من سعادة مادهافان ناير راجيفان، وكيل وزارة علوم الأرض بحكومة الهند، والدكتور مروتيونجاي موهاباترا، مدير عام الأرصاد الجوية، - إدارة الأرصاد الجوية الهندية بحكومة الهند الممثل الدائم للهند لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

و أشار المندوس إلى أنه يمكن لكلا الطرفين وضع برامج رائدة ومجموعات خبراء من خلال تبادل الرسائل لتحقيق التعاون المنشود ونوه إلى طلب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بشأن الإصلاح الإقليمي وتعبئة الموارد لتنفيذ استراتيجيتها بشكل فعال في المنطقة.

و أعرب عن تطلعه لمواصلة الهند تقديم المساعدة لأعضاء الإقليم الثاني - آسيا من خلال مشاركتها العالمية النشطة تحت مظلة المنظمات الحكومية الدولية - كما في النموذج التايلاندي - و إمداد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالخبراء والمساهمات الائتمانية.

وفي ختام الاجتماع أعلن المندوس عن ترشحه لفترة رئاسية جديدة في الدورة المقبلة داعيا ممثلي الهند إلى دعم هذا الترشح.

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الله المندوس يتبوأ حاليا منصب رئيس الإقليم الثاني آسيا منذ عام 2017 وهو أيضا عضو المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ورئيس لجنة الأرصاد والمناخ في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب