الرئاسة الفلسطينية تدين طرح إسرائيل عطاءات لبناء 2600 وحدة استيطانية جديدة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2021ء) دانت الرئاسة الفلسطينية، شروع السلطات الإسرائيلية في بناء 2600 وحدة استيطانية في سبع مستوطنات بالضفة الغربية والقدس.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، في بيان اليوم الأربعاء حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، هذه القرارات الإسرائيلية مخالفة لكافة قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها القرار( 2334)، الذي وافق عليه المجتمع الدولي، بما فيها الولايات المتحدة ما يتطلب موقفا دوليا حازما ينتقل من لغة التنديد إلى الضغط الحقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف تحديها للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد باستمرار أن الاستيطان بكافة أشكاله غير شرعي، ويجب إزالته فورا من الأرض الفلسطينية المحتلة"​​​.

وأضاف ابوردينة :"ان الحكومة الإسرائيلية تسابق الزمن للقضاء على ما تبقى من إي إمكانية لحل الدولتين، ووضع المزيد من العقبات والعراقيل أمام الإدارة الأميركية الجديدة، وأي جهد ستقوم به لاستئناف عملية السلام المتعثرة منذ سنوات".

وتابع أبو ردينة، "استمرار حكومة نتنياهو بسياسة الاستيطان وسرقة الأرض الفلسطينية بدعم وتحيز من قبل الإدارة الأميركية الحالية لن يجلب الأمن والاستقرار، وأن شعبنا الفلسطيني قادر على التصدي لكل هذه السياسات الاحتلالية، ولن يسمح بسرقة أرضه واستغلالها في بورصة الانتخابات الإسرائيلية نتنياهو وغيره".

ودعا أبو ردينة الإدارة الأميركية الجديدة إلى أخذ موقف واضح من السياسية الإسرائيلية الاستيطانية المنفلتة اذا أرادت تحقيق الأمن أو الاستقرار في المنطقة، مؤكدا أن الاستيطان كله غير شرعي بموجب القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي، وآخرها القرار 2334 الذي حظي بموافقة دولية، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية".

يذكر أن السلطات الإسرائيلية طرحت، قبل ساعات، عطاءات لبناء 2600 وحدة استيطانية جديدة في 7 مستوطنات بالضفة الغربية بما فيها القدس.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن 182 وحدة استيطانية ستكون في نطاق بناء مبانٍ جديدة، في حين أن الباقي سيتم في إطار توسيع مبانٍ سابقة، لزيادة عدد الوحدات الاستيطانية.

ومن بين المستوطنات التي سيبنى فيها "بسغات زئيف"، و"هار حوما" بالقدس، حيث سيتم فتح المزادات العلنية في النصف الثاني من الشهر المقبل.

وتواصل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ الحرب العربية – الإسرائيلية في الخامس من حزيران/يونيو 1967 بناء المستوطنات على الأراضي العربية المحتلة.

وبلغ عدد المستوطنين في 2016، حوالي 407 آلاف مستوطن في الضفة الغربية، و375 ألفاً في القدس الشرقية؛ وتقدر الإحصائيات العدد في الجولان السوري بحوالي 20 ألف مستوطن.

ويرفض المجتمع الدولي، إقامة مستوطنات إسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعتبره عقبة كأداء أمام تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويطالب بوقفه فورا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات