الرئيس الفلسطيني يصدر مرسوما رئاسيا بتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية في البلاد

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2021ء) أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الجمعة مرسومًا رئاسيًا بالدعوة لانتخاب المجلس التشريعي بتاريخ 22 أيار/مايو، وانتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31 تموز/يوليو، واستكمال تشكيل المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب من العام الجاري.

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22 أيار/مايو 2021، والرئاسية بتاريخ 31 تموز/يوليو، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس/أب وفق النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن​​​.

وسلم الرئيس عباس المرسوم الرئاسي لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر الذي التقى به في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله حيث وجه الرئيس عباس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع المحافظات الفلسطينية بما فيها القدس والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

يشار إلى أن حركتي فتح وحماس عقدتا لقاءات بين قيادتيها في كل من القاهرة وتركيا لكن لم ينجح الطرفان عن تحقيق بنود المصالحة دون الإعلان عن العثرات التي تعترض الاتفاق.

يذكر أن قطيعة جرت بين حماس وفتح بعد انقلاب حركة حماس على الشرعية في قطاع غزة عام الفين وسبعة حين سيطرت حركة حماس على مقاليد الحكم في القطاع في وقت جرى فيه عقد اتفاقات ولقاءات عديدة بين الحركتين ضمن وساطات عربية ودولية لكنها لم تفلح في إيصال الطرفين للمصالحة وطي صفحة الانقسام الفلسطيني الداخلي.

وكانت آخر انتخابات تشريعية قد عقدت عام 2006، وآخر انتخابات رئاسية عام 2005 فاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس كمرشح عن حركة فتح، في حين فازت حركة حماس بالأغلبية في الانتخابات التشريعية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب