أنقرة تدعو أثينا لاستئناف المحادثات الاستكشافية حول الوضع في شرق المتوسط الشهر الجاري

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) دعت تركيا اليونان لاستئناف المحادثات الاستكشافية بين البلدين حول الأزمة في شرق المتوسط، والمتوقفة منذ 2016، بدءا من الشهر الجاري.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحافي مع نظيره القبرصي الشمالي من أنقرة، "ندعو اليونان لبدء المحادثات الاستكشافية في شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، ونحن مستعدون لاستئنافها"​​​.

وأضاف، "ليست لدى اليونان أي ذريعة لعدم استئناف المحادثات الاستكشافية بعد ما سحبنا سفينة الرئيس عروج من شرقي المتوسط".

وحول المؤتمر الدولي الذي تدعو أنقرة لعقده لحل الخلاف حول الحقوق البحرية في شرق المتوسط، قال أوغلو "لن نسمح لقبرص الجنوبية بحضور المؤتمر حول شرقي المتوسط في حال عدم مشاركة قبرص الشمالية؛ يجب التفاوض على المساواة في السيادة بين قبرص الجنوبية والشمالية والاعتماد على حل الدولتين في الجزيرة".

ويذكر أن وزير الخارجية التركي سيقوم بزيارة رسمية إلى بروكسل، خلال الأسبوع المقبل، في أعقاب المحادثة عن بعد يوم السبت الماضي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة المفوضية الأوروبية والمثل السامي للشؤون الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي.

وقد اتفق قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة المجلس الأوروبي، على فرض عقوبات محدودة ضد أفراد من تركيا مرتبطين بشكل مباشر بالنزاع الدائر حول التنقيب عن موارد الطاقة مع اليونان وقبرص، وقد أرجأت بروكسل المناقشات حول فرض أي عقوبات أكثر صرامة حتى آذار/مارس القادم.

وتتبادل اليونان وتركيا اتهامات بالتوقيع على اتفاقيات غير قانونية لتعيين حدود المناطق البحرية لا تأخذ في الاعتبار مصالح الطرف الآخر.

وتشهد منطقة شرق البحر المتوسط توترا لافتا على خلفية قيام سفينة تركية بأنشطة التنقيب عن مصادر الطاقة هناك. وبينما تقول تركيا إن منطقة التنقيب تقع ضمن جرفها القاري، تؤكد اليونان وقبرص إن المنطقة ليست في الجرف التركي وأن عمليات التنقيب تنتهك القوانين الدولية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات