سلطان عُمان يصدر مرسومين بشأن النظام الأساسي الجديد للدولة وقانون "مجلس عمان"

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) رسم سلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الاثنين، بإصدار النظام الأساسي للدولة، وقانون "مجلس عُمان".

وبحسب مركز التواصل الحكومي العماني، يأتي إصدار السلطان المرسومين رقم 6 ورقم 7 لعام 2021، تأكيدا للمبادئ التي قامت عليها السلطنة ووجهت سياستها في مختلف المجالات، واستمرارا لمشاركة أبناء الوطن وتمكينهم من صنع مستقبلهم في جميع مناحي الحياة​​​.

وأهم ما ورد في المرسوم رقم 6 لعام 2021 القاضي بإصدار نظام أساسي جديد للدولة، وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة.

وكذلك، التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق و الحريات للمواطنين، أهمها المساواة بين المرأة والرجل، ورعاية الطفل والمعاقين والشباب، وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتشجيع إنشاء الجامعات والنهوض بالبحث العلمي، ورعاية المبدعين والمبتكرين، وغيرها.

وفي إطار حوكمة مؤسسات الدولة، إنشاء لجنة تتبع السلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء ووكلاء الوزارات ومن في حكمهم، وإفراد نص خاص لـ "جهاز الرقابة المالية والإدارية" للدولة، لدعم دوره في تحقيق تلك الحوكمة، والتأكيد على نهج الدولة في إرساء نظام للإدارة المحلية.

كما تم التأكيد على أهمية دور "مجلس عُمان"، ومساهماته في مسيرة التنمية الشاملة للوطن، والاختصاصات المنوطة به والتي من أهمها إقرار أو تعديل القوانين التي تحيلها الحكومة، وكذلك اقتراح مشروعات القوانين، ومناقشة خطط التنمية والميزانية العامة للدولة.

كما صدر قانون "مجلس عمان" بالمرسوم السلطاني رقم 7 لعام 2021، ويتضمن هذا القانون اختصاصات مجلس عُمان، وشروط العضوية، وجميع حقوق وواجبات الأعضاء، إضافة إلى تنظيم كل ما يتعلق بشؤون المجلس.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات