ترامب يؤكد في رسالة للسراج التزام واشنطن بدعم ليبيا في استعادة سيادتها ووحدتها الوطنية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 23 ديسمبر 2020ء) أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم ليبيا في استعادة سيادتها ووحدتها الوطنية، داعيا الليبيين إلى الاستمرار في العمل نحو حل سياسي، وذلك في رسالة لرئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق بطرابلس، محمد القبلاوي، أن ترامب وجه رسالة إلى السراج أكد فيها "أن إعلان وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر والتقدم في العملية السياسية التي تسيرها الأمم المتحدة بقيادة ليبيا هي خطوات حاسمة نحو حل الصراع في ليبيا"​​​.

وتابع القبلاوي أن الرئيس الأميركي "يحث رئيس المجلس الرئاسي والليبيين على مواصلة العمل نحو حل سياسي ويؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم استعادة ليبيا لسيادتها ووحدتها الوطنية"، مؤكدا أنهما أمران ضروريان لضمان الاستقرار والتصدي للتحديات الاقتصادية والأمنية والإنسانية في ليبيا.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة بين الحكومة في طرابلس المعترف بها من المجتمع الدولي، وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها مجلس النواب وقوات "الجيش الوطني" بقيادة المشير خليفة حفتر، منذ توقيع اتفاق الصخيرات في 2015.

وكان المغرب قد احتضن مشاورات ليبية نجحت في التوصل إلى "اتفاق شامل حول معايير تولي المناصب السيادية بهدف توحيدها"، كما جاء في البيان الختامي للاجتماع. كما شهدت مدينة الغردقة المصرية أيضًا اجتماعات للجان العسكرية ممثلة لأطراف الأزمة الليبية.

واستضافت تونس، خلال الفترة من السابع وحتى الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حوارا سياسيا ليبيا شارك فيه 75 شخصية ليبية تمثل كامل الأقاليم الثلاثة برقة وطرابلس وفزان. واتفق المشاركون في الحوار السياسي على إجراء انتخابات عامة في  كانون الأول/ديسمبر 2021، بالإضافة إلى ضرورة إصلاح السلطة التنفيذية وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن الدولي.

وحدد المشاركون في الحوار هيكل واختصاصات المجلس الرئاسي ورئيس للحكومة مستقل عن المجلس الرئاسي، لكن لم يتم الاتفاق على ألية اختيار رئيس مجلس رئاسي لحكومة انتقالية جديدة مدتها عام ونصف بسبب خلافات بين المشاركين.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات