جلالي: يجب أن نشكر روسيا على ما بذلته من جهد لإنهاء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 18 ديسمبر 2020ء) قدم السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي الشكر لروسيا على بذلته من جهد لإنهاء هذه الحرب وإراقة الدماء بين أرمينيا وأذربيجان.

وقال جلالي في مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك" اليوم الجمعة":يجب أن نشكر روسيا على بذلته من جهد لإنهاء هذه الحرب وإراقة الدماء بين أرمينيا وأذربيجان"، مشير إلى انه "يجب أن تكون العملية والآلية الموضوعة لعملية السلام بحيث يمكن إشراك جميع القوى الفعالة لإمكانية حل هذه القضايا بشكل جذري لكلا البلدين"​​​.

وحول التقارير التي تتحدث عن تقارب إسرائيلي أذربيجاني، لفت السفير الإيراني لدى موسكو إلى إن:"لا بد من القول إننا دائما نجادل بأن وجود الكيان الصهيوني ليس في مصلحة أي دولة خاصة في منطقتنا وأفعال الكيان الصهيوني بحد ذاتها أعمال مزعزعة للاستقرار وتنشر التفرقة، ونعتقد أن جيراننا يجب أن ينتبهوا إلى هذه المسألة".

وأضاف:"نريد حقا علاقات جيدة مع دول المنطقة تقوم على أساس حسن الجوار.

وأرمينيا وأذربيجان جارتان لنا وكنا دائما نشعر بالأسف والقلق إلى حد ما لوجود توتر بينهما".

وأوضح السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي:" موقع إيران الجيوسياسي جعلها دولة على الطريق العالمي الرئيسي، ما يعني أنه لا يمكن لأحد أن يحذف إيران من هذا الموقع . فنحن حلقة الوصل بين الشمال والجنوب والشرق والغرب ولدينا هذه الميزة بالطبع، وشدد على ان لأن "هناك مزايا لإيران وإيران بلد دولي بالأساس وتقع على الطريق العالمي الرئيسي ولا يمكن حذفها".

وحول مشاركة إيران في اتفاق السلام بين اذربيجان وارمينيا، لفت جلالي الى ان بلاده تحاول أن تؤدي دورها كما يجب"، قائلا:"لأن كلا البلدين هما جيراننا وأمنهما القومي مرتبط بطريقة أو بأخرى بأمننا القومي، وكما قلنا ، نحن لا نتقاعس أبدا في تحقيق أمننا القومي والحفاظ عليه، إلى جانب أننا نحافظ على الاستشارات مع الأطراف الأخرى".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات