بكين تدين اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده وتعول على إجراء تحقيق شامل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2020ء) أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، اليوم الاثنين، أن الصين تدين اغتيال العالم النووي في إيران، محسن فخري زاده وتأمل في إجراء تحقيق شامل.

وقالت هوا تشونينغ للصحفيين: "الصين صدمت بمقتل العالم الإيراني وتدين هذا العمل العنيف وتأمل في إجراء تحقيق شامل في هذه القضية"​​​.

وأضافت أن الصين تعارض أي عمل يؤدي إلى تفاقم التوترات الإقليمية ويقوض السلام والاستقرار الإقليميين.

وأوضحت أن "الوضع في المنطقة في الوقت الراهن صعب وحساس للغاية. ويجب على جميع الأطراف بذل جهود للحد من التوترات الإقليمية وحماية السلام والاستقرار في المنطقة بشكل مشترك".

وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية، يوم الجمعة الماضي، اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زاده رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في الوزارة، إثر هجوم مسلح استهدف سيارته بالقرب من العاصمة طهران.

وأكد نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، في تعليق على الأحداث الأخيرة، أن فخري زاده كان يعمل بشكل أساسي على الدفاع ضد ضربة نووية على البلاد.

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أكد أن اغتيال عالم الفيزياء النووية لن يمر دون رد.

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أشار إلى أدلة على تورط إسرائيل في اغتيال العالم، وحث المجتمع الدولي على إنهاء سياسة الكيل بمكيالين وإدانة عمل "الإرهاب الدولي".

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ردا على طلب وكالة "سبوتنيك"، أنه لن يعلق على تصريحات السلطات الإيرانية حول تورط الدولة اليهودية في مقتل فخري زاده.

كما وجهت إيران رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة ولمجلس الأمن تتحدث فيها عن "مؤشرات خطيرة على مسؤولية إسرائيلية" في اغتيال فخري زاده وأنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب