لوكاشينكو: العلاقات بين موسكو ومينسك لا تحتاج إلى إعادة ترتيب بل إلى تكثيف

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 نوفمبر 2020ء) أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، أنه يجب تعزيز العلاقات بين روسيا بيلاروس وروسيا وتكثيفها ، و مينسك مستعدة لذلك.

وقال لوكاشينكو، خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: "فيما يتعلق بالعلاقات البيلاروسية الروسية ، إذن ، ربما ، ينبغي لنا ، ألا نتحدث عن نوع من إعادة الترتيب ، بل عن تعزيز وتكثيف علاقاتنا​​​. الحجة بديهية تمامًا - وليست مجرد حجة ، بل ممارسة. أتمنى أن تفهموا هذا وتعلموا أننا مستعدون لذلك".

ولفت لوكاشينكو إلى أن هناك الكثير من الحديث حول كيفية تطور العلاقات بين مينسك وموسكو ، وكيف ستكون هذه العلاقات. "بدون أي تردد ، أريد فقط أن أخبرك بطريقة ودية أن كلاً من روسيا وبيلاروس [بعد انهيار الاتحاد السوفيتي] تعيشان - وليس بإرادة بيلاروس - في منزلهما أو شقتهما ... ونود أن يكون لدينا أكثر من مجرد علاقات حسن الجوار، [كما يُقال] "نحن جيران" ، ونود أن تكون لدينا علاقات أخوية وثيقة للغاية مع روسيا الاتحادية".

ولفت رئيس بيلاروس الانتباه إلى حقيقة أنه لم يقل شيئًا جديدًا وأنه تحدث عن ذلك دائمًا ، وليس كمستمع ، "أرادوا التأكيد وتكرار ذلك ، خاصة في روسيا".

وأوضح متابعا: "على ما يبدو ، كان ذلك غير مفيد لجهة ما. لكن الوقت أظهر أننا لا نستطيع الابتعاد عن العلاقات الوثيقة والودية للغاية.

أنا متأكد من أن القيادة الروسية اليوم تريد فقط مثل هذه العلاقات وتفضلها".

كما لفت لوكاشينكو إلى أن لقاءاته مع لافروف "مثمرة دائمًا"، مشيراً: "على الأقل بالنسبة لي ، خاصة بالنسبة لبيلاروس ، بالنسبة لسياستنا الخارجية أولاً وقبل كل شيء ، لأن هناك فرصة ، كما تقولون غالبًا ، لضبط المواقف، نحن نستفيد من هذا".

وتابع قائلاً لأن وزير الخارجي الروسي، تماشياً مع وظيفته، "يتحرك كثيراً" في الساحة الدولية "في عالمنا المحموم" ، ولذلك، تعتبر وجهة نظره "وثيقة الصلة بالموضوع وغنية بالمعلومات" بالنسبة إلى مينسك.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير الروسي وصل إلى مينسك مساء أمس الأربعاء، لحضور اجتماع مشترك لأعضاء هيئتي رئاسة وزارتي الخارجية للدولتين.

في وقت سابق، أفادت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأن الطرفين يخططان لمناقشة الوضع في بيلاروس والقضايا الرئيسية التي يتضمنها جدولي الأعمال الثنائي والدولي.

وتعتبر هذه الزيارة إلى بيلاروس الأولى بالنسبة لوزير الخارجية الروسي، بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجمهورية في آب/أغسطس الماضي. وذلك بعد زيارة العمل السابقة التي قام بها لافروف إلى مينسك في حزيران /يونيو من العام الحالي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات