بومبيو يبحث في إسرائيل وعدد من دول من الخليج فرض المزيد من العقوبات على إيران

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 09 نوفمبر 2020ء) كشف موقع "واللا" العبري عن زيارة رسمية يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى إسرائيل في الثامن عشر من الشهر الجاري، لبحث فرض عقوبات جديدة على إيران، كما يزور دول خليجية في المنطقة لبحث فرض عقوبات جديدة على إيران قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب.

وأفاد الموقع نقلا عن مصادر خاصة قولها أنه "من المنتظر أن يصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع القادم إلى إسرائيل في زيارة يناقش خلالها مع المسؤولين في إسرائيل العقوبات الجديدة التي تنوي الإدارة الأميركية الحالية فرضها على طهران خلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس ترامب"​​​.

وأضافت المصادر أن "وزير الخارجية الأميركي سيزور كذلك عددا من دول الخليج لمناقشة ذات الأمر، وسط ما يتردد عن محاولة الإدارة الجديدة للبيت الأبيض لرفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران خلال ولاية الرئيس ترامب".

ونقل الموقع عن ثلاثة مصادر إسرائيلية وعربية مطلعة على الزيارة، وأكدت بأن "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسعى لدفع خطة لفرض سلسلة من العقوبات على إيران خلال الأسابيع العشرة الأخيرة المتبقية للرئيس ترامب في البيت الأبيض، وذلك بالتنسيق مع إسرائيل ودول خليجية بحيث سيصعب على الرئيس الجديد بايدن العودة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته إدارة أوباما مع طهران".

وبحسب موقع "واللا" فإن "تنفيذ هذه الخطة هو السبب من وراء زيارة المبعوث الأميركي لعملية السلام اليوت إبرامز إلى إسرائيل يوم أمس، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ومن المقرر أن يجتمع إبرامز اليوم مع وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية غابي اشكنازي. ويتوجه المبعوث الأميركي الخاص بالملف الإيراني إبرامز في جولته إلى الإمارات والسعودية، لبحث الملف النووي الإيراني، وكيفية التصدي للتهديد الإيراني".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات