باكو تسعى لاستسلام قره باغ وليس لمعالجة القضية – باشينيان

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2020ء) أعلن رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، اليوم الإثنين، أن باكو لا تسعى لحل قضية ( منطقة) قره باغ بل لاستسلامها.

وقال باشينيان، في كلمة عبر الفيديو على فيسبوك: "يجب أن نقول بكل وضوح أن أذربيجان الآن لا ترغب بتسوية قضية قره باغ، بل على الأقل لاستسلامها"​​​.

وأشار المتحدث إلى أن الشعب الأرمني مستعد لإيجاد حلول وسط، وحتى الموجعة منها، لكنه ليس مستعداً للاستسلام.

وأضاف باشينيان أن في الوقت الحالي أذربيجان العسكرية غير مستعدة للقبول بالحلول الوسط، وعلى الطرف الأرمني أن يجعل أذربيجان مستعدة لذلك.

هذا وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية الأحد، أنه تم التوصل لهدنة إنسانية جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ، بحيث تدخل حيز التنفيذ في الثامنة من صباح اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي.

وهذه الهدنة هي الثانية من نوعها التي تم إعلانها منذ اندلاع التصعيد العسكري الحاد في إقليم ناغورني قره باغ بعد توصل الجانبين إلى اتفاق مماثل في موسكو يوم 10 من الشهر ذاته خلال اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة روسيا.

ودعا عدد من الدول، من بينها روسيا الاتحادية وفرنسا، طرفي الصراع إلى ضبط النفس. كما أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، محادثة هاتفية أشارا خلالها إلى أنه من المهم بذل كل جهد ممكن لمنع التصعيد في قره باغ.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات