بوتين يؤكد ضرورة تعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2020ء) أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على خلفية الانسحاب الأميركي من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، الحاجة إلى بذل جهود نشطة لتقليص فجوة الثقة وتعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأدلى الرئيس بوتين اليوم الاثنين ببيان نقله المكتب الصحفي للكرملين، حول الخطوات الإضافية لتهدئة الوضع في أوروبا في سياق إنهاء معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى: "في ظل هذه الظروف، يجب بذل جهود نشطة لتقليص فجوة الثقة وتعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي، وكذلك الحد من المخاطر الناشئة عن سوء التفاهم والخلافات في مجال الأسلحة الصاروخية"​​​.

وأشار بوتين إلى أنه "بناءً على اقتراحنا السابق لتطوير أدوات الرقابة لدعم المبادرة الروسية بشأن الوقف المضاد ، ندعو جميع أصحاب المصلحة إلى النظر في خيارات محددة لتدابير التحقق المتبادلة لمعالجة الشواغل الحالية".

وكان الرئيس بوتين، أكد أن روسيا مستعدة لتقليل العواقب السلبية لتقويض معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى على أساس مبادئ الأمن المتكافئ ومراعاة مصالح الأطراف.

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، عازياً ذلك إلى انتهاكات تقوم بها روسيا لهذا الاتفاقية. ورفضت موسكو هذه الاتهامات مبدية استعدادها لإثبات أن الصاروخ الذي أثار الأسئلة (9أم729) لا ينتهك الاتفاقية عارضة على الولايات المتحدة التباحث حوله ومناقشة الموضوع، لكن الولايات المتحدة لم ترحب بهذا وانسحبت من جانب واحد.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات