الخارجية الأميركية تعلن عن هدنة إنسانية بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ تبدأ الإثنين

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2020ء) أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد، أنه تم التوصل لهدنة إنسانية جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ، بحيث تدخل حيز التنفيذ في الثامنة من صباح غد الإثنين بالتوقيت المحلي.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن "وقف إطلاق نار إنساني سيبدأ في الثامنة صباح الإثنين بالتوقيت المحلي"، مضيفة أن التوافق بين باكو ويريفان جاء بعد "محادثات مكثفة سهلتها الولايات المتحدة" بين وزراء الخارجية في أرمينيا وأذربيجان ومجموعة مينسك الدولية​​​.

من جانب آخر أكدت مجموعة مينسك المعنية بالأزمة في ناغورني قره باغ، في بيان، أن رؤساءها سيجتمعون مع وزراء خارجية أرمينيا وأذربيجان في التاسع والعشرين من الشهر الجاري بمدينة جنيف السويسرية لمناقشة الوصول لتسوية في الأزمة الدائرة.

وترأس دول فرنسا وأميركا وروسيا مجموعة مينسك والتي تعمل على التوصل لحل نهائي للصراع في قره باغ.

هذا وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة، أنه يشارك في المفاوضات حول إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.

ويذكر أن وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان زارا واشنطن الجمعة، حيث عقدا اجتماعا مع نظيرهما الأميركي مايك بومبيو.

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي. وأقر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، بفرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق الجمهورية وحظر التجول، كما أعلن عن تعبئة جزئية. وسبق ذلك إعلان مجلس الوزراء الأرمني حالة الحرب والتعبئة العامة في البلاد بسبب الأحداث في ناغورني قره باغ.

وأعلنت أذربيجان وأرمينيا توصلهما إلى اتفاق حول هدنة إنسانية في الـ18 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إلا أن الطرفين تبادلا الاتهامات بخرقها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات