بوتين حول اقتراح الأوروبيين بأن تبقى روسيا وحدها في "ستارت-3": لنتكلم بجد بعيداً عن الهبل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2020ء) علق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على اقتراح الأوروبيين بضرورة بقاء روسيا وحيدة في معاهدة "ستارت-3" للحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، عارضاً التحدث بجد بعيداً عن الهبل.

وقال بوتين: "يقول لنا الأوروبيون، ليغادرون [الأميركيين]، ولتبقون [في المعاهدة]​​​. وأنا أقول: "مرحبًا، هذا فيلم جيد". أنتم جميعًا أعضاء في الناتو، ما يعني أنكم ستحلقون [فوق بلدنا وفقاً للمعاهدة] وتنقلون المعلومات إلى الأميركيين، ولن نتمكن نحن من القيام بذلك، لأننا سنبقى في هذه المعاهدة، لذلك لنبتعد عن الهبل، ونتحدث بصدق مع بعضنا البعض".

هذا وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم الخميس، استعداد بلاده لمناقشة بناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة حول جميع المسائل، بما فيها الأمن الاستراتيجي وأمن المعلومات.

ويذكر في هذا السياق، أن بوتين، كان قد عرض قبل ذلك، تمديد معاهدة "ستارت-3" الحالية دون أي شروط لمدة عام، كما أصدر تعليماته لوزير الخارجية، سيرغي لافروف، لصياغة موقف روسيا الاتحادية من معاهدة "ستارت-3"، وعرضه على الولايات المتحدة والحصول على إجابة واضحة منها في المستقبل القريب جدًا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الأربعاء الماضي، أن روسيا وافقت من حيث المبدأ على تجميد ترسانتها النووية.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها تفكر في تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ( ستارت- 3 ) مع روسيا، لكنها اقترحت توسيعها لتشمل مجموعة واسعة من الأسلحة الجديدة غير المدرجة في معاهدة "ستارت-3 " الحالية، واقترحت أيضًا أن تشمل المعاهدة الصين، لكن تخلت الولايات المتحدة بعد لك عن مطلبها بأدراج الصين ألزاميا في المفاوضات مع روسيا حول الحد من الأسلحة النووية ، وفقا لما ذكره موقع " أكسيوس" نقلا عن الممثل الخاص للرئيس الأميركي لمراقبة التسلح مارشال بيلينغسلى.

وبدورها أعلنت بكين أنها غير مهتمة بمثل هذه المفاوضات.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات