خطيب زادة: إيران طرحت مبادرة إقليمية للحل بين اذربيجان وارمينيا بين ايران وروسيا وتركيا

طهران، 21 أكتوبر- (پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك) ، محمد اسماعيل. أكد المتحدث بأسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن بلاده طرحت مبادرة للحل بين اذربيجان وارمينيا، إقليمية بين إيران وروسيا وتركيا بالتشاور مع جمهورية أذربيجان وأرمينيا وحكومات المنطقة ودول الجوار وهي قيد المتابعة.

وقال خطيب زاده في مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الأربعاء:" الإطار الثلاثي لحل أزمة ارمينيا اذربيجان الذي طرحته طهران بين (إيران وتركيا وروسيا) يكمل جهود مجموعة مينسك وهذه الجهود هي جزء من هذه المبادرة المطروحة"​​​.

وتابع:"أكدنا دائما على الحفاظ على سلامة أراضي جمهورية أذربيجان وإنهاء احتلال مدن هذا البلد والالتزام بالقانون الدولي"، مؤكدا انه لا يمكن تحقيق السلام الدائم في أزمة اذربيجان – ارمينيا إلا من خلال مفاوضات شاملة ذات توقيت محدد.

وحول سقوط القذائف داخل الحدود الإيرانية اثر الاشتباكات الدائرة بين أرمينيا واذربيجان في قاره باغ، أوضح خطيب زاده لسبوتنيك:"لقد أبلغنا كلا من أرمينيا واذربيجان على مختلف المستويات بعدم السماح للصراع في منطقة قره باغ بالخروج عن نطاق السيطرة".

وذكر:"إننا نراقب بحساسية التطورات في منطقة الاشتباكات في قاره باغ، وقد حذرنا أصدقاءنا في كلا البلدين من توخي داخل الحذر الشديد، لأنه في حال تكرر سقوط القذائف حدودنا، فإنه لا يمكن لإيران أن تبقى غير مبالية، وذلك لأن أمن وسلامة مواطنينيا خط أحمر".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات