مسبار لـ" ناسا " يلتقط عينة صخور من كويكب يعود تاريخها إلى فترة نشوء وتكون نظامنا الشمسي

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2020ء) نجح مسبار تابع لوكالة الفضاء الأميركية بإجراء مناورة محفوفة بالمخاطر، أمس الثلاثاء، من أجل الحصول على عينة من كويكب.

وبحسب وكالة رويترز ، هبط المسبار، التابع لوكالة "ناسا" على سطح كويكب "بينو"، الذي يتسم بكونه وعرا، والتقط عينة صخور يعود تاريخها إلى فترة نشوء وتكون نظامنا الشمسي​​​.

ومدت مركبة الفضاء أوزوريس ريكس، التي شيدتها لوكهيد مارتن، ذراعها الآلية التي يبلغ طولها 11 قدما (3.35 متر) نحو بقعة مسطحة من الحصى قرب القطب الشمالي لبينو، والتقطت عينة الصخور، وهي أول حفنة من صخور الكويكبات البكر لناسا.

وقالت إستيل تشيرش، المسؤولة عن تنفيذ مهمة لوكهيد، "اكتمل جمع العينة"، وأكدت أن مركبة الفضاء ابتعدت عن الكويكب بعد إتمام المهمة.

ومن المنتظر أن يرسل المسبار صورا لمجموعة العينات اليوم الأربعاء، حتى يتمكن العلماء من فحص كمية المواد التي تم جمعها وتحديد ما إذا كان المسبار سيحتاج إلى القيام بمحاولة أخرى لجمع العينات.

وإذا ثبت نجاح جمع العينة، فستعود مركبة الفضاء، التي أطلقت من مركز كينيدي عام 2016، إلى الأرض لتصل في عام 2023.

الجدير بالذكر أن اليابان هي الدولة الأخرى الوحيدة التي أنجزت مثل هذا الأمر بالفعل، عندما هبطت المركبة الفضائية "هايابوسا 2" على كويكب "ريوغو".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات