الولايات المتحدة تُعرقل المفاوضات الدولية بشأن حظر عسكرة الفضاء - الخارجية الصينية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2020ء) اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، أن الولايات المتحدة تعرقل عملية التفاوض الدولية حول اتفاقية حظر عسكرة الفضاء الخارجي التي اقترحتها الصين وروسيا.

وقال المتحدث في إحاطة معلقاً على خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا الصدد: " قدمت الصين وروسيا معا مشروع معاهدة بشأن الحد من التسلح في الفضاء الخارجي إلى مؤتمر نزع السلاح، وقد تلقت هذه المبادرة دعم الكثير من البلدان​​​. وفي الوقت نفسه، كانت الولايات المتحدة، وعلى أساس مصالحها الشخصية، تعارض منذ أمد بعيد وبشكل سلبي عملية المفاوضات الدولية بشأن الحد من التسلح في الفضاء الخارجي".

وأضاف المتحدث بأن الولايات المتحدة تسعى بنشاط إلى اتباع استراتيجية للهيمنة في الفضاء الخارجي، وتُعرّف الفضاء الخارجي صراحة كساحة للعمليات العسكرية، وأنشأت قيادات للقوات الجوية والفضاء، وزادت من عسكرة الفضاء الخارجي.

وشدد على أن " الصين وروسيا تؤيدان استكشاف الفضاء سلمياً، وتعززان بنشاط مبادرة منع عسكرة الفضاء وسباق التسلح.

ومنذ وسنوات عديدة، تواصل دعم إجراء المفاوضات بشأن وثيقة دولية مُلزمة قانونياً لتحديد الأسلحة من أجل حل المسألة الأمنية بشكل أساسي".

ودعا المتحدث باسم الخارجية الصينية جميع الأطراف إلى أن تعزز بنشاط عملية الحد من التسلح في الفضاء الخارجي، وأن تُسهم في ضمان السلام الدائم في الفضاء والأمن المشترك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال خلال خطابة يوم أمس، في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة أن روسيا تؤيد إبرام اتفاقية ملزمة قانونيا لجميع القوى الفضائية حول حظر عسكرة الفضاء .

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في أواخر العام الماضي رسميا عن إنشاء القوات الفضائية، في إطار حفل توقيع الميزانية العسكرية 2020.

ويشار في هذا السياق إلى أن بوتين أقر وثيقة استراتيجية في حزيران / يونيو من هذا العام ، تصنف تطوير ونشر أسلحة مضادة للصواريخ وأسلحة هجومية في الفضاء كأحد التهديدات العسكرية الرئيسية للبلاد.

جوجل بلس شارك في واتس ایب