علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وكوسوفو عقب قرار الأخيرة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 04 سبتمبر 2020ء) قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو مساء اليوم الجمعة إن إسرائيل ستقيم علاقات دبلوماسية مع كوسوفو عقب إعلان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى المدينة حتى شهر يوليو 2021.

جاءت تصريحات نتنياهو في بيان صدر عن ديوانه​​​. وأفاد البيان "استمرارا للجهود التي بذلها رئيس الوزراء نتنياهو من أجل توسيع العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية والاعتراف بأورشليم (القدس) كعاصمة إسرائيل، أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش اليوم أن صربيا ستنقل سفارتها إلى أورشليم حتى شهر يوليو 2021.  هذه هي الدولة الأوروبية الأولى التي ستفتح سفارة لها في أورشليم (القدس)".

وقال نتنياهو "أشكر صديقي الرئيس الصربي فوتشيتش على قراره الاعتراف بأورشليم (القدس) كعاصمة إسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

أود أن أشكر أيضا صديقي الرئيس ترامب على مساهمته الكبيرة في تحقيق هذا الإنجاز. سنواصل جهودنا الرامية إلى أن  دول أوروبية أخرى ستنقل سفاراتها إلى أورشليم".

هذا وأعلن نتنياهو أيضا أنه "لاحقا للمشاورات التي أجراها خلال الساعات الماضية مع وزارة الخارجية وهيئة الأمن القومي وجهات أخرى "ستقيم إسرائيل وكوسوفو علاقات دبلوماسية بينهما".

وقال نتنياهو إن "كوسوفو ستكون الدولة الأولى ذات الأغلبية المسلمة التي ستفتح سفارة في أورشليم (القدس)". وأضاف نتنياهو "كما قلت في الأيام الأخيرة - دائرة السلام والاعتراف بإسرائيل تتوسع ومن المتوقع انضمام دول أخرى إليها".

وأجرى الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتصالا مع نتنياهو خلال لقائه مع رئيس الوزراء الكوسوفي عبدالله هوتي وهنأ الزعيمين على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل وكوسوفو.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات