"الإمارات الدبلوماسية" تختتم فعاليات رحلتها الدولية الافتراضية الأولى

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 01 يوليو 2020ء) اختتمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية نسختها الأولى من الرحلة الدولية الافتراضية التي تأتي في إطار البرنامج الدولي السنوي لتنظيم البعثات والذي تنظمه الأكاديمية لطلبتها بهدف تعزيز التبادل العلمي والمعرفي والثقافي لديهم.

ضمت الرحلة الافتراضية 46 طالباً وطالبة من متدربي الدفعة الخامسة شاركوا خلالها في عدد من الجلسات الافتراضية مع أبرز المنظمات الحكومية والدولية رفيعة المستوى ومجموعة من السفارات والبعثات الإماراتية في الخارج في حين قام نظراؤهم من الدول الأجنبية، بما فيهم السفراء وممثلو المفوضية الأوروبية وبعثة دولة الإمارات في الأمم المتحدة بتقديم رؤاهم وتجاربهم الدبلوماسية مع متدربينا، فضلاً عن مهامهم اليومية والإجراءات السياسية والتحديات التي يواجهها الدبلوماسيون خلال الأزمة الحالية.

وشمل جدول أعمال الرحلة الافتراضية عقد سلسلة من الجلسات الافتراضية مع ممثلين من بروكسل ولوكسمبورغ وبكين ونيوديلهي ونيويورك وواشنطن دي سي وموسكو وفيينا حيث ناقش الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية رفقة مجموعة من الخبراء السياسيين وعدد من البعثات الإماراتية في الخارج مختلف القضايا الهامة المتعلقة بالمسؤوليات المنوطة فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات وهذه البلدان وتنسيق المهمات المتعلقة بإعادة المواطنين إلى دولهم وبحث أفضل السبل الخاصة بالعمل عن بعد.

وتضمنت الرحلة أيضاً جلسات حوارية تفاعلية مع دبلوماسيين رائدين إلى جانب اصطحاب طلبة الأكاديمية في جولة إلى بعض المواقع والمراكز الثقافية.

وقال سعادة بيرناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إن الأكاديمية تدرك أهمية تعزيز المهارات وتطويرها لدى دبلوماسييي المستقبل في التعليم وفي مجال تطبيق المحاضرات الفصلية بشكل عملي.

وأضاف : يعتبر برنامج الأكاديمية السنوي للتبادل الثقافي والتعليمي جزءاً لا يتجزأ من برامجنا الأكاديمية كونه يتيح فرصة كبيرة للطلبة لتوسيع آفاقهم المعرفية وقد نظمت الأكاديمية هذا العام هذه الرحلة الافتراضية نظراً لإجراءات الصحة والسلامة المتبعة حاليا وكانت فعالياتها مماثلة للرحلات الفعلية من حيث قدرتها على تثقيف الطلبة ورفدهم بالمعرفة اللازمة والمهارات الضرورية في المجال الدبلوماسي.

وتابع : تلقى الطلبة مجموعة من المعلومات والخبرات العملية من قبل سفراء دولة الإمارات في الخارج الذين قدموا التوجيه والإرشاد لتدريب وتمكين الدبلوماسيين ليصبحوا ممثلين أكفاء لدولتهم في الخارج.

من جانبها قالت الدكتورة مريم إبراهيم المحمود نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إن تلقي الطلبة للأفكار الرئيسة والحصرية المتعلقة بكيفية عمل سفارات الدولة في الخارج وتنسيقها مع الحكومات الخارجية أمراً في غاية الأهمية لدبلوماسيي المستقبل حيث تكمن استراتيجيتنا الأساسية في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في توجيه هؤلاء الدبلوماسيين لتمثيل دولتهم وتعزيز نجاحاتها على المستوى الدولي.

وأضافت : عملت رحلة الأكاديمية الافتراضية على توفير الخبرات التحفيزية التي من شأنها أن تدعم قدرات الطلبة من خلال عقد عدد من النقاشات التفاعلية على يد أبرز الدبلوماسيين وساهمت كذلك في تثقيفهم حول كيفية الاستفادة من المعرفة النظرية عملياً على أرض الواقع.

من جهته قال عبدالله الهاشمي دبلوماسي متدرب في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية : حظيت دفعتنا بفرصة مميزة، نظراً للظروف الاستثنائية التي نشهدها في الوقت الراهن وهي القيام برحلة افتراضية إلى العديد من المدن ومنها بروكسل ونيوديلهي وبكين ونيويرك وموسكو وسعدنا بلقاء القياديين والدبلوماسيين الذين مثلوا فرصة استثنائية بالنسبة لنا للاستفادة من خبراتهم في مجال العمل الدبلوماسي.

وأضاف : جسدت الرحلة لحظة لا تنسى في مسيرة تدريبنا الأكاديمي حيث عززت المستوى المعرفي لدينا والمتعلق بالشؤون الدولية والدبلوماسية كما علمتنا واحدة من أهم المهارات في المجال الدبلوماسي وهي القدرة على التكيف مع المتغيرات والتحديات التي يشهدها العالم كما سلطت الرحلة الضوء على مهارات حل المشكلات بالابتكار الإبداعي والريادة، خاصة في عصرنا الحالي.

وقالت أفنان البريكي دبلوماسية متدربة في الأكاديمية : قدمت الأكاديمية لنا فرصة لزيارة العديد من المواقع افتراضيا ونحن في منازلنا آمنين وهي تجربة فريدة من نوعها حيث قمنا من خلالها بالتفاعل مع متحدثين بارزين في المجال الدبلوماسي والشؤون الخارجية.

وتقدمت بالشكر لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية على تنظيمها هذه الرحلة الملهمة والتي ساهمت في تعليم جميع الطلبة كيفية أن يصبحوا دبلوماسيين ناجحين.

وقال حمد الكعبي دبلوماسي متدرب في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إن الرحلة الافتراضية التي نظمتها الأكاديمية تعتبر تجربة فعالة وشيقة وذلك نتيجة لعمق المشاركة التي حظينا بها في التحدث مع خبراء رياديين دبلوماسيين من خارج الدولة بما في ذلك مجموعة من الممثلين الرسميين عن برلمان الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقالت نورا الحمادي دبلوماسية متدربة في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية : تعتبر زيارتنا للسفارات الإماراتية من مختلف أنحاء العالم ونحن متواجدون في منازلنا تجربة فريدة من نوعها حيث اطلعنا على الكيفية التي تُدار بها المهمات الدبلوماسية.

وأضافت : كوني واحدة من الدبلوماسيين الطموحين أستطيع القول بأن هذه الرحلة قدمت لي ولزملائي مجموعة من التجارب المهمة كما عرفتنا على الجانب العملي للعديد من مهام العاملين في مجال السلك الدبلوماسي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب