هيئة كهرباء ومياه دبي.. بنية رقمية متقدمة

دبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 15 أبريل 2020ء) أكد معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة تلتزم بتعليمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبدأت بتطبيق نظام العمل عن بُعد ولديها أكثر من 6000 موظف يعمل عن بعد حاليا.

ودعا متعاملي الهيئة إلى إتمام معاملاتهم عبر القنوات الذكية حيث توفر الهيئة جميع خدماتها عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني لتمكين المتعاملين من استكمال جميع معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان بما يوفر وقتهم وجهدهم.

وقال معاليه " تحرص قيادتنا الرشيدة على صحة وسلامة جميع موظفي حكومة دبي وأفراد المجتمع بشكل عام ولا تدخر جهداً في اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المجتمع وضمان صحة الناس".

وبلغ عدد المعاملات الذكية التي تم إنجازها أكثر من 2.2 مليون معاملة خلال الربع الأول من 2020 أما نسبة التبني الذكي فقد بلغت 95% خلال شهر مارس 2020 مع توقع الوصول لـ 100% خلال الفترة القادمة.

ومن أبرز القنوات الذكية التي توفرها الهيئة موقع الهيئة الإلكتروني المحدث الذي يمكن المستخدمين من الوصول إلى جميع الخدمات والمعلومات وإجراء المعاملات بكل سهولة ويسر وذلك ضمن تصميم ذكي يعكس الهوية المؤسسية للهيئة ويركز على المتعامل. وتشمل الخدمات دفع الفواتير وطلب تشغيل أو تحويل أو إيقاف الكهرباء والمياه وخدمات بطاقة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية وغيرها العديد.

ويمنح تطبيق الهيئة الذكي المتعاملين تجربة سلسة عند استخدامه ويتميز بدمجه واختصاره العديد من الخطوات المطلوبة في خطوة واحدة تثري تجربتهم وتحقق سعادتهم. كما يقدم التطبيق الذكي مفهوماً مبتكراً في طريقة عرضه للخدمات بشكل متكامل في الصفحة الرئيسية الأمر الذي يوفر عناء البحث والتصفح. فبمجرد فتح المتعامل الصفحة الرئيسية لحسابه سيتمكن من الاطلاع والتعرف مباشرة على العديد من خدمات الهيئة مثل خدمة تشغيل الكهرباء المياه وخدمة إيقاف الكهرباء المياه طلب إصدار بطاقة الشاحن الأخضر والدفع السهل وطلب شهادة مخالصة وغيرها من الخدمات.

وتقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خيارات عدة لتسديد الفواتير بشكل مريح بما فيها خدمة الدفع عن طريق تطبيق "دبي الآن" - Dubai Now - التابع لدبي الذكية الدفع بواسطة Apple Pay أجهزة اتصالات للدفع الآلي و"تيسير" منصة التحصيل الذكي لدفع الفواتير باستخدام الشيكات عبر أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني كما يمكن للمتعاملين دفع فواتيرهم من خلال القنوات الذكية للبنوك.

ويسهم تطبيق "دبي الآن" الذكي الذي أطلقته دبي الذكية في تسريع التحول الذكي في إمارة دبي عبر تحقيق التكامل بين الخدمات الذكية التي توفرها مختلف الجهات الحكومية في دبي وتمكين المستخدمين من الحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات الحكومية من خلال تطبيق موحد يسهل حياة الناس عبر تمكينهم من الحصول على خدمات ذكية وآنية وسلسة في أي وقت ومن أي مكان.

ومن بين الخدمات التي تقدمها الهيئة ضمن تطبيق "دبي الآن" لوحة استهلاك الكهرباء والمياه مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية وخدمات الكهرباء والمياه.

ووثقت هيئة كهرباء ومياه دبي حسابها على تطبيق "واتساب" لتضيف بذلك قناة جديدة للتواصل مع المتعاملين وتصبح أول جهة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحصل على حساب موثق في منصة "واتساب بزنس". وتعتمد الخاصية الجديدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات المتعاملين من خلال "رماس" موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي. ويمكن للمتعاملين التواصل مع الهيئة على مدار الساعة وباللغتين العربية والإنجليزية.

ورماس هو موظف افتراضي في هيئة كهرباء ومياه دبي يعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المتعاملين والرد على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية. ويقدم "رمّاس" الخدمات بشكل آني ويتوفر على 7 قنوات لخدمة المتعاملين تشمل تطبيق الهيئة الذكي على منصتي آي.أو. إس وأندرويد وموقع الهيئة الإلكتروني وصفحة الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وأنظمة أليكسا الذكية من أمازون ومنصة جوجل للذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطبيق واتساب.

ويتميز "رمّاس" بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على استفساراتهم وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر. ومنذ إطلاقه في الربع الأول من عام 2017 أجاب "رمّاس" من خلال القنوات المختلفة على أكثر من ثلاثة ملايين طلب واستفسار.

وأطلقت الهيئة خدمة الاستجابة الذكية للبلاغات الفنية للكهرباء والمياه.

وتشتمل هذه الخدمة على عدة خصائص منها التشخيص الذاتي للأعطال الفنية داخل المنازل وتقليص الخطوات اللازمة للتعامل مع البلاغات ومتابعتها وحلها عبر تطبيق الهيئة الذكي والموقع الإلكتروني بما يسهم في تعزيز تجربة المتعامل وكفاءة الخدمات.

وتحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات إلى المعلومات من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي ومركز رعاية المتعاملين وفق معايير حكومة دبي الذكية وأطلقت الهيئة العديد من المبادرات المبتكرة والذكية التي تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم وتسهيل حصولهم على المعلومات. كما حدّثت موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي لتسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم للمعلومات.

كما أطلقت الهيئة خدمة "أشّر" للمحادثة المرئية المباشرة باستخدام لغة الإشارة والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة على مدار الساعة. كما توفر الهيئة خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك" عبر موقعها الإلكتروني وتتيح "حيّاك" الدردشة الكتابية وخيار الاتصال بالفيديو للتواصل مباشرة مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة.

وتوفر الهيئة مجموعة من المميزات التي تتيح لموظفيها العمل عن بعد وأثبتت الهيئة جاهزيتها التامة في تمكين عمل الموظفين عن بعد حيث أن الأجهزة التي يستخدمها الموظفون مهيأة لدعم هذه العملية ضمن هذه الظروف الاستثنائية فمن خلال الكمبيوترات المحمولة والأجهزة اللوحية الذكية وغيرها من النظم والبرامج المعتمدة التي تم توفيرها تؤكد الهيئة حرصها على دعم موظفيها لإنجاز مهام العمل اليومية بمنتهى السهولة والسرعة والكفاءة من أي مكان وفي أي وقت.

ويشكل المكتب الذكي نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمات الذكية والرقمية كونه يتيح المرونة الكاملة للعمل عن بعد لموظفي الهيئة. ويمتاز التطبيق بالعديد من الخدمات التي تعزز وتثري تجربة الموظفين وكفاءتهم فمن خلاله يمكن لهم إتمام عملية الموافقات الداخلية لضمان سير جميع إجراءات العمل على مدار الساعة.

كما يتضمن المكتب الذكي خدمة "الملفات المشتركة" التي تتيح للموظفين الوصول لملفاتهم المخزنة على شبكة الهيئة علاوة على خدمة مجلسنا المخصصة للاجتماعات عن بعد. كذلك يوفر /لوحة القيادة/ التي تمكن الإدارة العليا من الاطلاع على مؤشرات الأداء بشكل لحظي لدعم اتخاذ القرار.

بالإضافة إلى ذلك يوفر التطبيق خدمة "المستند الذكي" التي تتيح توثيق ومتابعة المستندات الرسمية وأخذ الموافقات اللازمة و"أبشر" لتقديم الطلبات ومتابعتها دون عناء للموظفين من أصحاب الهمم و"بوابة خدماتك" الإلكترونية التي تمكن الموظفين تقديم طلب الدعم عن بعد بسهولة وسلاسة بالإضافة إلى العديد غيرها.

وحرصت الهيئة على تزويد موظفي مركز رعاية المتعاملين بأفضل التقنيات التي تدعم عملهم عن بعد بما يضمن تقديم الخدمة وفق أعلى المستويات حيث وفرت لهم الأجهزة المناسبة للقيام بذلك إضافة إلى تصاريح الدخول للشبكة الخاصة الافتراضية.

ووفرت الهيئة كذلك تصاريح الدخول للشبكة الخاصة الافتراضية لجميع الموظفين التي من خلالها يمكنهم الدخول إلى شتى الأنظمة التي تعتمدها الهيئة في إجراءاتها مثل نظام إس إيه بي ونظم المعلومات الجغرافية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب