"أمين المجلس الوطني" يشارك في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات التابعة "للاتحاد الدولي"

بلغراد (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 19 اكتوبر 2019ء) شارك سعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي وسعادة أمل عبد الله الهدابي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني للمجلس في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلماني الدولي الذي يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات المتصلة باجتماع الجمعية الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة الـ 205 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في العاصمة الصربية بلغراد.

وناقشت جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية على مدار ثلاثة أيام ضمن جدول أعمالها العديد من الموضوعات في مقدمتها موضوع إنفاذ القانون ووسائل الرقابة للبرلمانات وإتاحة العمل البرلماني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وسبل تعزيز قدرات البرلمانات وبناء قدرات الأعضاء والموظفين، وأهمية التدريب بغرض تعزيز هذه القدرات والثقافة البرلمانية.

واستعراض عدد من الأمناء العامين للمجالس الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي تجارب دولهم فيما يتعلق بالإجراءات والقواعد العامة المنظمة للمناقشات والجلسات وعدد من التجارب المختلفة في هذا السياق.

فيما عقدت جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية اجتماعا مشتركا مع الاتحاد البرلماني الدولي لدراسة التقرير البرلماني العالمي لعام 2021، والذي يصدره الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وساهم في إعداده 150 برلمانا، بهدف تحقيق رؤية برلمانات أفضل وديمقراطيات أقوى، من خلال تقديم نتائج وتوصيات تستند إلى الخبرات البرلمانية.

وقال سعادة أحمد شبيب الظاهري ان انعقاد الجمعية الـ141 والدورة الـ205 للاتحاد البرلماني الدولي يأتيان في ظل الاحتفال بمرور 130 عاما على تأسيس الاتحاد.

. مشيرا الى ان الاتحاد البرلماني الدولي هو المنظمة العالمية للبرلمانات وقد أسس قبل 130 عاما بوصفه أول منظمة سياسية متعددة الأطراف في العالم تعمل على تشجيع التعاون والحوار بين جميع الأمم.. واليوم، بات الاتحاد البرلماني الدولي يضم 179 برلمانا وطنيا عضوا و12 هيئة برلمانية إقليمية. وهو يعمل على النهوض بالديمقراطية ومساعدة البرلمانات على أن تكون أكثر قوة وشبابا وتوازنا جنسانيا وتنوعا.. ويدعو الاتحاد البرلماني الدولي أكثر من 1500 مندوب برلماني وشريك إلى جمعية عالمية مرتين في السنة من أجل إدماج البعد البرلماني في آليات الحكومة العالمية ولا سيما في عمل الأمم المتحدة وفي تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ".

من جانبها أثنت سعادة امل الهدابي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني على العديد من التجارب التي تم استعراضها امام اجتماعات الأمناء العامين للاتحاد البرلماني الدولي والتي بدورها تساهم بتعزيز التواصل وتبادل المعارف والخبرات بين البرلمانات علي المستوي العالمي حيث تم الاطلاع علي تجارب العديد من الدول وخاصة التجربة المتميزة لبرلمان مملكة البحرين في تعزيز الثقافة البرلمانية" والتي لاقت اشادة كبيرة من قبل ممثلي الدول الاعضاء الحضور.. مشيرة الى ان تجربة مملكة البحرين تحتضن افضل الممارسات بشأن تعزيز الثقافة البرلمانية للناشئة وللشباب، وتعد خطوة رائدة وطموحة ولبنة أساس داعمة للنهوض بالمسيرة الطلابية والشبابية والتطوعية، واشراك مختلف الفئات المستهدفة بالتجربة البرلمانية والتشريعية في مملكة البحرين.

يذكر أن جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية تعمل كهيئة استشارية للاتحاد البرلماني الدولي، وتضم فى عضويتها الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب