"محمد بن راشد للفضاء" يختتم مشاركته في مؤتمر الفضاء العالمي

دبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 23 مارس 2019ء) اختتم مركز محمد بن راشد للفضاء مشاركته في مؤتمر الفضاء العالمي بدورته الثانية الذي أقيمت فعالياته على مدار ثلاثة أيام في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات في أبوظبي.

وتأتي الشراكة بين المركز والمؤتمر باعتبار المركز جهة علمية متخصصة في علوم الفضاء والتقنيات المتقدمة لتسهم في تأسيس قطاع الفضاء الوطني في دولة الإمارات الذي يعد أحد دعائم اقتصاد المعرفة.

وناقش مركز محمد بن راشد للفضاء خلال مشاركته في المؤتمر أبرز تطورات قطاع الفضاء في دولة الإمارات وتحدث المهندس سالم حميد المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء خلال جلسة حوارية عن استضافة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية 2020 أكبر مؤتمر متخصص في قطاع الفضاء على مستوى العالم والتي تعتبر الاستضافة الأولى على مستوى الوطن العربي.

كما شارك عدد من المتحدثين من مركز محمد بن راشد للفضاء في جلسات عدة تناقش مجموعة من المواضيع المرتبطة بقطاع الفضاء من السياسات والاستراتيجيات وأبرز المشاريع الفضائية إلى أحدث ما وصلت إليها تكنولوجيا استكشاف الفضاء وسُبل تطوير الكوادر المؤهلة لقيادة القطاع بالإضافة إلى الترويج لتطوير تكنولوجيا الفضاء وتحليل وتطوير استراتيجيات الفضاء التجارية.

وتحدث في أولى جلسات اليوم الأول للمؤتمر عامر الصايغ الغافري مدير أول إدارة الهندسة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء عن إمكانية تطوير نماذج متعددة التخصصات لتوسيع النظام البيئي للفضاء والفرص المتاحة لنقل تكنولوجيا الفضاء.

ومن جانبه ناقش عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ /مسبار الأمل / خلال الجلسة الثانية لليوم الأول من المؤتمر التحديات الحقيقة التي تواجه مستقبل البشرية في الفضاء والتقنيات والابتكارات في مجال الفضاء والتي سيكون لها تأثير حقيقي على الأرض وكيفية استخدامها بالشكل الفعال.

وشملت مشاركة اليوم الثاني جلسة حوارية لعدنان الريس مدير أول إدارة الاستشعار عن بعد ومدير برنامج المريخ 2117 تحدث خلالها حول مجالات الابتكار في قطاع الفضاء من خلال تعاون بين مشغلي الأقمار الاصطناعية والحكومات.

وأكّد محمد الحرمي مدير أول إدارة التطوير المؤسسي في الجلسة التي شارك فيها على الجهود التي يبذلها مركز محمد بن راشد للفضاء في بناء القدرات وتطوير المهارات لتعزيز قطاع الفضاء وضمان تأهيل خريجي الجامعات بالمهارات اللازمة ودور الشراكات التي يعقدها المركز مع مختلف الجهات التعليمية الحكومية والخاصة في هذا الشأن.

واختتم الجلسات الحوارية لليوم الثاني من المؤتمر سعيد المنصوري مدير أول قسم تطوير التطبيقات والتحليل الذي تتطرق إلى أهمية رصد ومراقبة الأرض من خلال الأقمار الاصطناعية وأبرز تطبيقات تكنولوجيا الفضاء.

وركزت عائشة الملا ضابط الاتصال المؤسسي ضمن جلستها لليوم الثالث على إلهام الجيل الجديد من الشباب وتشجيعهم على دخول مجال الفضاء من خلال تسليط الضوء على مبادرات ومشاريع علمية وتعليمية تساهم في رفع وعي الشباب بأهمية مجالات الفضاء في تحقيق اقتصاد مبني على المعرفة وذلك باستخدام مختلف وسائل الإعلام وتعزيز الدور الايجابي للإعلام.

يُذكر أنه في اليوم الأول من الفعالية كان قد وقع مركز محمد بن راشد للفضاء اتفاقية تفاهم مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين/NSSA/ لتبادل معلومات وبيانات في مجال تطبيقات الصور الفضائية وعلوم أبحاث الفضاء وتبادل الخبرات في مجال بناء القدرات.

جوجل بلس شارك في واتس ایب