نهيان بن مبارك يتفقد أنشطة و فعاليات " برنامج فرسان التسامح "

الظفرة (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 04 مارس 2019ء) قام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح اليوم بجولة تفقدية بأنشطة وفعاليات الدورة الثانية من برنامج فرسان التسامح في يومه الثاني و الذي تنظمه وزارة التسامح بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والاتحادية بمنطقة الظفرة .

يستهدف البرنامج تأهيل أكثر من 63 شابا وفتاة ليكونوا فرسان و فارسات التسامح في مجتمعهم وأماكن عملهم وإطلاق قدراتهم لابتكار المبادرات والأنشطة التي تعزز قيم التسامح والتعايش المجتمعي.

و التقى معاليه منتسبي البرنامج و أجرى معهم أحاديث ودية حول التسامح وأهميته ودور كل منهم فيه واستمع إلى أفكارهم وآرائهم حول برنامج فرسان التسامح ودور وزارة التسامح بشكل عام في تعزيز القيم السامية للتسامح.

رافق معاليه خلال جولته سعادة عفراء الصابري المدير العام لمكتب وزير التسامح و عبد الله النعيمي المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للتسامح و عدد من قيادة الوزارة والخبراء المشاركين في البرنامج .

و أكد معاليه خلال لقائه فرسان التسامح أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه جسد بالقول والعمل قيم التسامح والتعايش فقد كان حكيما في قراراته و إنجازاته شجاعا في مواجهة كل التحديات، واسع الأفق، يستمع إلى الرأي والرأي الآخر حريصا على تنمية قيم السلام والتعايش والتسامح في العالم كحرصه على الحفاظ على الهوية الوطنية والتراث، ولديه ثقة كاملة بالنفس وإيمان قوي بقدرة الإنسان على العطاء والإنجاز.

وأوضح أن هذه الخصائص والصفات هي ذاتها مكونات التسامح والوفاق والتعايش بين البشر، وهي التي يعمل برنامج فرسان التسامح على تأكيدها وتطويرها لدى جميع المشاركين فيه مؤكدا أن هناك مئات – بل آلاف – المواقف التي يمكنها أن تؤكد هذه المعاني السامية في حياة الشيخ زايد، والتي تركها لنا لنتعلم منها، وتتعلم منها الأجيال القادمة.

و أضاف معاليه أن وزارة التسامح أطلقت برنامج فرسان التسامح ليقوم من خلاله فرسان التسامح من الجهات التي يتم طرح البرنامج فيها بنشر قيم التسامح في تلك الجهات عن طريق المبادرات والبرامج التي يقترحها الفرسان وترعاها الوزارة بالتعاون مع الجهات المحلية حتى تضمن لها النجاح.

و أكد أن هذا الأسلوب في العمل سيحقق التعاون والعمل المشترك بين الجميع لتعزيز التلاحم المجتمعي ودعم القيم الإنسانية السامية وفي القلب منها التسامح ويؤدي في الوقت ذاته إلى ربط الأفراد والمؤسسات بقيم وسلوك التسامح والتعايش التي هي مكونات مهمة في الهوية الوطنية.

و قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك إن هدفنا تمكين و تأهيل الراغبين من جميع أفراد و فئات المجتمع كي يكونوا طاقة إيجابية تسهم في نشر قيم التسامح و التعايش السلمي بين الشباب و بين الأسر وفي المجتمعات المحلية وفي ربوع الدولة مؤكدا أن وزارة التسامح تحظى برعاية ودعم قيادتنا الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو حكام الإمارات.

و وجه معاليه القائمين على البرنامج الوطني فرسان التسامح بالحرص على أن تصل رسالة التسامح إلى جميع المشاركين وتتمثل في أن التسامح من الجميع ومع الجميع دونما تفرقة أو تمييز بين بني البشر على أساس النوع أو الجنسية أو المعتقد أو الثقافة أو اللغة أو القدرة أو المكانة، فتسامح الإمارات يؤدي إلى التآلف والتراحم والحوار بين الجميع من أجل منفعة الجميع وأن التسامح في الإمارات هو الحياة في سلام مع الآخرين واحترام معتقداتهم وثقافاتهم وهو الإدراك الواعي بأن التعددية والتنوع في خصائص السكان هما مصدر قوة للمجتمعات البشرية، ومن هذا المنطلق فالتسامح في الإمارات ليس واجبا أخلاقيا فقط بل إنه أداة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والتقدم الاجتماعي والاقتصادي المنشود وكذلك تأكيد الاحترام لمكانة الدولة في العالم، وهو الطريق إلى بناء علاقات دولية إيجابية في عالم يتسم بالتنوع والتعددية.

و عبر معاليه في ختام الزيارة عن سعادته بلقاء فرسان و فارسات التسامح بالظفرة .. مطالبا إياهم ببذل الجهود لتعزيز القيم السامية في مجتمعاتهم المحلية وقال : " أنتم جيل نثق في قدراته، ونؤهله لكي يكون سفيرا لتسامح الإمارات حول العالم".

من ناحية آخرى عبر المشاركون في الدورة الثانية من البرنامج الوطني " فرسان التسامح" عن سعادتهم بالمشاركة في البرنامج الذي قدم كما هائلا من المعلومات واكتسبوا من خلاله خبرات واسعة على المستويين النظري والعملي، مؤكدين أن البرنامج تم الإعداد له بشكل رائع وفق أسس أكاديمية راقية وطالبوا باستمراره على المدى الطويل وعبروا عن سعادتهم البالغة باهتمام معالي الشيخ نهيان بن مبارك بالبرنامج وحرصه على زيارته ولقاء المشاركين فيه، وهو ما يؤكد على اهتمام الوزارة بالبرنامج وأهميته في نشر قيم التسامح.

و قال عبيد عيد الكعبي /موظف/ إن مشاركته بالبرنامج جاءت برغبة منه في التعرف على كل ما يتعلق بالتسامح والمشاركة بجهوده المتواضعة في تعزيز قيم التسامح التي يراها ضرورية لاستمرارية الحياة و الوصول إلى مراحل التعاون الإنساني الذي يحقق الرفاهية والتقدم .

و أكد عبد الله علي جاسم / طالب بكلية التقنية/ أن مشاركته في برنامج فرسان التسامح يمثل نقلة حقيقية في شخصيته لأن البرنامج استطاع أن يرتب أولوياته على المستويين المجتمعي والإنساني و حصل من خلاله على معلومات ستمكنه من تقديم الدعم والمساندة من أجل تعزيز قيم التسامح سواء على مستوى أسرته أو حتى في المجالات الأخرى.

من جانبه أعرب حمدان عبد الله الحسني عن سعادته الغامرة بالمشاركة في برنامج فرسان التسامح في دورته الثانية وتابع ما نشرته وسائل الإعلام عن ما يقدمه من برامج وورش وتدريبات تتعلق بالتعايش السلمي.. مؤكدا أنه استفاد كثيرا مما قدمه البرنامج وقال "إن زيارة معالي الشيخ نهيان بن مبارك للمشاركين كانت بمثابة دفعة قوية للأمام لتفعيل قدراتنا وتحفيزنا على تقديم مبادرات مجتمعية تعزز قيم التسامح سواء بالظفرة أو الإمارات أو العالم".

و أشادت عائشة الحمادي /مدير مركز تم بالمرفأ/ باهتمام وزارة التسامح بالوصول إلى أبناء منطقة الظفرة و تقديم هذا البرنامج المهم والحيوي والذي يؤسس لفكرة الشخصية المتسامحة ويضع عدة قواعد مهمة يستطيع الإنسان من خلالها تقييم قدرته على التسامح .. مؤكدة "أن زيارة معالي الشيخ نهيان بن مبارك تمثل مفاجأة رائعة لنا – نحن المشاركات في فارسات التسامح - فقد تحدث إلينا كثيرا حول قيم التسامح ومواقف الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد وشجعنا كثيرا على أن يكون لنا دور في المستقبل.

و أعربت خولة محمد / طالبة بكلية التقنية/ عن سعادتها بالحوار الذي أجراه معالي الشيخ نهيان بن مبارك مع فارسات التسامح بالظفرة وتناول كافة التفاصيل الخاصة بما تقدمه وزارة التسامح وما يهدف إليه البرنامج و أجاب عن كافة الأسئلة التي طرحتها الفارسات.

و قالت قوت عبد الله القبيسي / موظفة بالهلال الأحمر/ إنها حريصة منذ البداية على المشاركة في برنامج فارسات التسامح، ليس فقط لأهمية الموضوع ولكن لأنه يتكامل مع المهام الإنسانية لهيئة لهلال الأحمر الإماراتي ويرسم التسامح صورة براقة لإمارات العز و الإنسانية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب