الزيودي يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي ومبادرة "غذاء للأبد"

نيويورك (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 26 سبتمبر 2018ء) شارك معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي المقامة على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.

واستعرض الزيودي - في نقاشه مع الحضور - أهمية زيادة التركيز على قضايا العمل من أجل المناخ لما لها من تأثير على القطاعات كافة وبالأخص النشاط الاقتصادي .. مشددا على أهمية تمكين الشباب في صنع القرار ورسم التوجهات المستقبلية للتعامل مع هذا النوع من القضايا وضرورة تعزيز ودعم قدراتهم لإيجاد حلول ابتكارية للتحديات التي تفرضها تداعيات التغير المناخي عالميا.

وقال الزيودي - خلال جلسة عقدت بعنوان "ارتفاع درجات الحرارة ..

تغير المناخ والجغرافيا السياسية " ضمن أعمال المنتدى - إن التعامل مع قضايا التغير المناخي بشكل فعال يتطلب مزيدا من الابتكار لحلول تركز على التكيف مع تداعيات هذه التغير في المقام الأول والعمل على خفض مسبباته إضافة إلى ضرورة تعزيز الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص بما يساعد على زيادة الاستثمار في المشاريع والتقنيات التي تحقق الاستدامة البيئية كما يجب توفير مزيد من الدعم والتمكين للشباب والاعتماد عليهم بشكل أكبر في إحداث أثر فعال فيما يخص القضايا البيئية في المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن زيادة الوعي العالمي وتكثيف الجهود الدولية المبذولة من أجل المناخ يشكل العنصر الأساسي في التعامل مع قضايا المناخ وتعد تجربة دولة الإمارات نموذجا حيا ناجعا بهذا الخصوص فعلى المستوى المحلي اعتمدت استراتيجيات ورؤى تزيد من صداقة البيئة وتحقيق الاستدامة للقطاعات كافة وعلى المستوى الدولي تلعب دورا بارزا ومحوريا في نشر حلول الطاقة المتجددة ومساعدة الدول والشعوب المتضررة من تداعيات التغير المناخي سواء بمساعدات مالية مباشرة أو بتطوير مشاريع طاقة متجددة أو برفع الوعي العام لديهم بكيفية التكيف مع هذه التداعيات.

واستعرض معاليه تجربة الإمارات والإجراءات التي اتخذتها على المستوى المحلي ومنها الخطة الوطنية للتغير المناخي 2050 والأجندة الخضراء 2030 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 إضافة لمشاريع الطاقة الشمسية ومنها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم في دبي للطاقة الشمسية وعلى المستوى العالمي ومنها مشاريع الطاقة المتجددة والتكيف مع تداعيات التغير المناخي من خلال صندوق الشراكة بين الإمارات ودول منطقة البحر الكاريبي.

وعلى هامش الاجتماعات عقد معالي الدكتور الزيودي لقاء ثنائيا مع جيري براون حاكم ولاية كاليفورنيا ناقشا خلاله سبل التعاون في جهود الحد من تداعيات التغير المناخي والتكيف معها وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف اتفاق باريس.

والتقى معاليه مع فريد كروب رئيس الصندوق العالمي لحفظ البيئة لمناقشة فرص التعاون المستقبلي بين الطرفين في مجالات الحفاظ على البيئة وتطوير حلول مبتكرة لتحقيق الاستدامة .. فيما ناقش مع سانجايان موتولينجام الرئيس التنفيذي للمنظمة العالمية للحفاظ على البيئة فرص التعاون في مجال استدامة المحيطات والحفاظ على الحياة البحرية.

وشاركت وزارة التغير المناخي والبيئة على هامش الدورة الـ 73 من اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك في فعالية لاستخدام أنواع وأصناف من الأغذية المنسية في الطعام والتي نظمتها مبادرة "غذاء للأبد" بالتعاون مع شركة "جوجل" العالمية للتوعية بأهمية تنويع الغذاء والالتفات لهذه الأصناف المنسية والفوائد الاقتصادية والصحية لها، وأهمية زيادة الاعتماد عليها بهدف تحقيق استدامة الغذاء.

وقدمت الوزارة كمية من التمور الإماراتية للطهاة المشاركين في الفعالية لصنع بعض أصناف الحلوى التي تم تقديمها للضيوف والمشاركين بهدف الترويج للتمور كأحد أهم الأصناف ذات القيمة الغذائية العالية وكمنتج إماراتي يرتبط تاريخيا بثقافة المجتمع الإماراتي وعاداته وكون الإمارات تعد واحدا من أهم منتجي التمور في منطقة الشرق الأوسط.

جوجل بلس شارك في واتس ایب