بلدية مدينة أبوظبي تطلق " بادر 360 " لتعزيز التعاون مع شركائها

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 12 سبتمبر 2018ء) أطلقت بلدية مدينة أبوظبي مبادرة " بادر 360 " لتعزيز علاقات التعاون مع الشركاء بشأن تطبيق نظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية والتأكد من الالتزام بالاشتراطات والمعايير المطلوبة في مواقع البناء والإنشاء.

وتشكل المبادرة أحد أشكال التطوع والالتزام والرقابة الذاتية من قبل المقاولين والاستشاريين والمطورين لمشاريعهم وبالتحديد فيما بتعلق بتطبيق معايير ومتطلبات البيئة والصحة والسلامة في المواقع الإنشائية ومختلف المشاريع.

وأكدت البلدية أن هذه المبادرة تأتي تماشيا مع رؤية ومبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي التي تهدف إلى تعزيز دعائم مجتمع إنساني تطوعي متكافل يتمتع بروح المسؤولية الفردية والجماعية ولتقليل الأعباء المادية عن الشركات وتحقيق رؤية بلدية مدينة أبوظبي بنظام بلدي ذي كفاءة عالمية يحقق التنمية المستدامة ويعزز معايير جودة الحياة في إمارة أبوظبي.

من جانبها أكدت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة أبوظبي أن فكرة " بادر360 " تتلخص بإشراك المقاول والاستشاري والمطور في تطبيق رقابية ذاتية على أنفسهم وأعمالهم ومنحهم الثقة التامة وإتاحة المجال أمامهم وبرغبة ذاتية لتقييم المخاطر في المواقع الإنشائية التابعة إليهم إضافة إلى تطوعهم للتفتيش على المواقع الإنشائية الأخرى حيث سيتم إنشاء فريق مشترك بين البلدية وهذه الفئات لتقييم المشاريع الانشائية وتحديد نقاط التحسين.

كما تقدمت البلدية بمبادرة حسن نية تتضمن تجميد ووقف المخالفات بحق المواقع الإنشائية حتى استبيان نجاح هذه المبادرة وقطف ثمارها والوصول إلى غاياتها وأهدافها الأمر يؤدي إلى رفع الوعي الذاتي وتمكن المقاول من رؤية مخالفاته من وجهة نظر الآخرين فيتم تقييم الموقع الإنشائي من قبل عدة أطراف بدلا من البلدية فقط وبهذا الشكل تكون البلدية قد نقلت التفتيش من مرحلة التفتيش الرأسي - الهرمي - إلى التنظيم المتكامل 360.

وحول أهداف المبادرة .. أوضحت الدكتورة السالمي أن الهدف من المبادرة تخفيف الالتزامات المالية للمقاولين والاستشاريين وذلك من خلال منظومة عمل مشتركة للتفتيش على المواقع بين مفتشي البلدية ومسؤولي الصحة والسلامة للمواقع الإنشائية وتكريس الإجراءات الاستباقية لمنع الحوادث وتقليلها بشكل كبير مما يسهم في توفير بيئة آمنة للعمال وللمباني المجاورة وللمارة ورفع الوعي وثقافة الالتزام الذاتي بمعايير البيئة والصحة والسلامة إضافة إلى التقييم الشامل للمشروع وتمكن المقاولين من رؤية مخالفاتهم من وجهة نظر الآخرين.

أما بشأن آلية تفعيل المبادرة.. قالت إنها تتمثل في دعوة المقاولين والاستشاريين لإنشاء فريق مشترك لزيارة المواقع والمشاريع وتحديد نقاط التحسين من دون إصدار مخالفات على أن يلتزم المقاول أو الاستشاري بتعديل الوضع وفقا للخطة التصحيحية الموضوعة والتي يستفيد منها المقاول والاستشاري من خلال تجنب المخالفات وتقييم الموقع الإنشائي من قبل عدة أطراف والتأكد من تطبيق متطلبات ومعايير الصحة والسلامة والتي تعد شرطا أساسا في الاتفاقية مما يسهم في تحسين بيئة العمل للعمال وتجنبهم الوقوع في الحوادث والإصابات بفضل اتباع الإجراءات الصحيحة.

وقد أطلقت البلدية المبادرة في المرحلة الأولى وبشكل رسمي بالتعاون مع بعض شركات المقاولين والاستشاريين والمطورين داعية الشركات الراغبة بالانضمام للمبادرة بالتسجيل عبر الرابط المبادرة أو عبر البريد الالكتروني hse@adm.abudhabi.ae وبعد التسجيل سيتم اختيار الشركات المشاركة وتأسيس فريق مشترك بين إدارة البيئة والصحة والسلامة مع مسؤولي الصحة والسلامة للموقع الانشائي.

وأضافت السالمي أن المبادرة يتوقع أن تحقق نتائج إيجابية تتمثل في تطبيق متطلبات الصحة والسلامة المهنية في المواقع الإنشائية وإنجاز مالايقل عن 9600 زيارة تفتيشية ورفع رضا المقاولين والاستشاريين عن خدمات البلدية بجانب خفض الأعباء المادية عن الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء والمجتمع .

جوجل بلس شارك في واتس ایب