" البيئة والمحميات الطبيعية"تحذر من مخاطر المخلفات البحرية على السلاحف

الشارقة (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 01 سبتمبر 2018ء) أكدت دراسة حديثة ان النفايات والمخلفات البحرية تشكل خطرا كبيرا على السلاحف البحرية الخضراء .

واعتبرت الدراسة التي أجراها قسم البحث العلمي في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة ومركز حماية وإكثار الحيوانات العربية البرية المهددة بالانقراض ان 86% من السلاحف التي تكون عالقة ابتلعت مخلفات بحرية تكون معظمها من البلاستيك، وتضمنت الحبال، والنسيج، والأعواد القطنية، والأكياس البلاستيكية المنسوجة والعادية، والخيوط، والخطافات، والشِبَاك، والفخاخ المخصصة لصيد الأسماك. وغلب اللون الأبيض أو الشفاف على المخلفات التي ابتلعتها السلاحف، نتيجة عدم قدرتها أحياناً على تمييز البلاستيك الأبيض أو الشفاف واعتقادها بأنه قناديل البحر.

وقالت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس الهيئة: ان الدراسة تكتسب أهميةً بالغةً لأن السلاحف البحرية الخضراء /واسمها العلمي كولونيا ميداس Chelonia mydas/ معرضة للخطر نتيجة المخلفات الناتجة عن الصيد وممارسات الإنسان الأخرى، وستكثف هيئة البيئة جهودها البحثية من أجل إدارة و تحديد المواد التي تسبب خللاً في نظمنا البيئي، ويعد البحث العلمي إحدى الطرق العديدة التي تقوم هيئة البيئة من خلالها بتعزيز الحماية البيئية ورفع مستوى الوعي".

وسيتم نشر نتائج هذه الدراسة في عدد أكتوبر المقبل من الدورية العلمية "نشرة التلوث البحري"، وهي مجلة دولية للعلماء، والمهندسين، والإداريين، والسياسيين، والمحامين المعنيين بالبيئة البحرية.

كما سيقوم قسم البحث العلمي في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، بدراسة التهديدات البيئية التي تؤثرعلى سلامة السلاحف البحرية، وسيعمل كذلك على توسيع هذه الدراسه لتشمل منطقة الخليج العربي وانواع اخرى من السلاحف.

جوجل بلس شارك في واتس ایب