بلدية مدينة أبوظبي تنظم ورشة توعوية للعمال حول الإجهاد الحراري

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 11 يوليو 2018ء) نظمت بلدية مدينة أبوظبي ورشة عمل استهدفت تثقيف العمال والمقاولين والاستشاريين والمطورين العاملين في قطاع البناء والإنشاء بأخطار الإجهاد الحراري وطرق الوقاية منها.

وتأتي الورشة - التي نظمت بالتعاون والشراكة مع مركز أبوظبي للصحة والسلامة المهنية "اوشاد" وشارك فيها 300 شخص - في إطار حرص دائرة التخطيط العمراني والبلديات على رفع الوعي لدى القائمين على إدارة المواقع الإنشائية والمختصين في شأن البيئة والصحة والسلامة للقيام بدورهم فى تطبيق ومراقبة الالتزام بمتطلبات قرار حظر العمل وقت الظهيرة وتوفير متطلبات سلامة العمال وحمايتهم من الإصابة نتيجة لتعرضهم لأشعة الشمس المباشرة أو الإجهاد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

وتهدف الورشة الى تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة والإلمام بمتطلبات تنفيذ برنامج إدارة الإجهاد الحراري من قبل أصحاب العمل والمشرفين على العمال لوقايتهم من الحر وآثاره الصحية السلبية وذلك تماشيا مع قانون حظر العمل وقت الظهيرة الصادر من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين والذي يقتضي منع أداء الأعمال تحت أشعة الشمس فى الأماكن المكشوفة من الساعة 12:30 ظهرا حتى 3:00 عصرا ويستمر لمدة ثلاثة شهور من 15 يونيو الى 15سبتمبر.

وتحرص البلدية على توعية العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس خصوصا في فصل الصيف حيث من الممكن أن يتعرضوا إلى العديد من الأمراض والإصابات المهنية ومن أهمها الإجهاد الحراري الذي قد يؤدي إلى ضربة الشمس والإنهاك الحراري والإغماء والتقلصات والطفح الجلدي.

. كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة الى إصابات بين العاملين من خلال تعرق اليدين والدوخة ومن أكثر العمال المعرضين للإجهاد الحراري العمال الذين يعملون في الخارج مثل عمال البناء وعمال النظافة وعمال الزراعة.

وأكدت البلدية انه يتعين على أصحاب العمل توفير التوعية والتدريب اللازم للعاملين لديهم لفهم تأثيرات الإجهاد الحراري وكيفية الوقاية منه كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العاملين من الإجهاد الحراري مثل توفير فترات للراحة والمياه بشكل دائم وأماكن مظللة.

وقالت البلدية أن برامج التوعية مستمرة حتى 15 سبتمبر المقبل حيث قام فريق العمل بإدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة أبوظبي أثناء الجولات التفتيشية بتوزيع منشورات ومطبوعات على جميع المواقع الانشائية ونجح في توزيع 5000 نسخة من المطبوعات التوعوية والتثقيفية بالإضافة إلى حضور الكيانات الإنشائية شخصيا لاستلام المطبوعات..كما تواصل البلدية التوعية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب