شراكة بين 3 جهات معنية بتطوير زراعة النخيل و إنتاج التمور في الإمارات

دبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 09 أغسطس 2021ء) وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي و وزارة التغير المناخي و البيئة و جامعة الإمارات مذكرة شراكة بهدف تنمية و تطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور وتعزيز الابتكار الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقع المذكرة كل من سعادة سلطان علوان وكيل وزارة التغير المناخي و البيئة وسعادة الدكتور غالب الحضرمي البريكي مدير جامعة الإمارات، وسعادة الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون وجهود البحث العلمي والتطبيقي بين الجهات الثلاث لتطوير منظومة زراعة النخيل وإنتاج التمور في دولة الإمارات اعتمادا على مبدأ توظيف الابتكار والتقنيات الحديثة في القطاع الزراعي بما يتماشى مع توجهات دولة الإمارات بتحقيق الاستدامة على مستوى القطاعات كافة و إدماج العمل المناخي في جميع القطاعات وبالأخص القطاع الزراعي.

و قال سعادة سلطان علوان: "إن الوزارة ضمن استراتيجيتها تحرص على تعزيز التعاون و التنسيق مع جميع جهات ومؤسسات الدولة الحكومية والخاصة والأكاديمية لتحقيق استدامة القطاعات كافة و التي تشرف عليها وفي مقدمتها القطاع الزراعي وتعزيز توظيف الابتكار والتقنيات الحديثة بها وتحفيز العاملين في هذه القطاعات على تبني أحدث وأفضل الممارسات العالمية.

و أوضح أنه بموجب المذكرة ستعمل الجهات الثلاث على إطلاق جائزة محلية تستهدف المزارعين المبتكرين الذين حققوا إنجازات بارزة في زراعة النخيل فيما سيعمل الشركاء الثلاثة على إطلاق وتنفيذ مبادرة مشتركة تستهدف استبدال زراعة أصناف التمر"غير المجدية اقتصاديا" بأخرى ذات انتاج ومردود اقتصادي عال وتشجيع توظيف التكنولوجيا الحديثة في زراعة التخيل، والتعاون والتنسيق لتنظيم مزيد من المهرجانات المحلية والدولية المتخصصة في هذا القطاع تحت إشراف الأمانة العامة للجائزة.

من جانبه قال سعادة الدكتور غالب الحضرمي إن مذكرة التفاهم ستسهم في تحقيق العديد من الأهداف التي تعزز توجهات دولة الإمارات وفي مقدمتها تطوير وتنمية القطاع الزراعي بشكل عام ولمنتج ذي قيمة تراثية واقتصادية عالية للدولة وستفتح المجال لتعزيز وتوسعة جهود البحث العلمي والتطبيقي والتدريب القائم على الابتكار فيما يخص هذا التخصص الزراعي، وستساهم بشكل كبير في إنجاح اعمال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمور المزمع اقامته في مارس المقبل.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أهمية المذكرة في تحفيز وتيرة تنمية وتطوير مجال زراعة النخيل وانتاج التمور والابتكار الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يواكب رؤية القيادة الرشيدة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات