الإمارات تهنئ رئيسي بانتخابه رئيسا لإيران

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 19 يونيو 2021ء) هنأت الإمارات العربية المتحدة اليوم السبت، السياسي الإيراني البارز إبراهيم رئيسي بفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية (وام)، "بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، برقية تهنئة إلى فخامة إبراهيم رئيسي الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية"​​​.

كما بعث محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة إبراهيم رئيسي.

وجرت أمس انتخابات الرئاسة الإيرانية وكشفت النتائج شبه النهائية اليوم السبت، عن فوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي بعد حصوله على أغلبية الأصوات.

وتلقى رئيسي العديد من التهاني من أبرزهم الرئيس حسن روحاني وجميع منافسيه في الانتخابات.

وتتنازع الإمارات وإيران على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والتي منحها البريطانيون لإيران في عام 1968  قبل انسحابهم من الإمارات العربية. وأصبحت الجزر الثلاث محل نزاع بين الإمارات وإيران التي تسيطر عليها منذ عام 1971، ويدّعي كل طرف بأحقية السيادة عليها.

وكانت طهران قد صعدت من لهجتها ضد الإمارات في أعقاب توقيعها اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وحذرتها والبحرين من أن تكون تلك الخطوة بمثابة وضع قدم لإسرائيل في منطقة الخليج.

ورغم ذلك، تقول إيران إن الإمارات هي ثاني أكبر شريك تجاري للبلاد على مدار عامين مضيا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب