الإمارات تطلق أول مستشفى افتراضي للاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2020ء) أطلق أطباء الإمارات، اليوم الأحد، أول مستشفى افتراضي ميداني للاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث، يهدف إلى استقطاب الأطباء للتطوع بمليون ساعة عمل تطوعي افتراضية، من مختلف دول العالم.

وبحسب صحيفة "البيان"، يمكّن "مستشفى زايد الافتراضي الميداني" من تقديم الخدمات الافتراضية التشخيصية والعلاجية والوقائية للمتضررين من جراء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية​​​.

وتجمع المبادرة بين الطب الافتراضي والطب الميداني والذكاء الاصطناعي؛ للمساهمة في الجهود العالمية وإيجاد حلول واقعية لمشاكل صحية تعاني منها المناطق المنكوبة في شتى بقاع العالم.

وقال رئيس أطباء الإمارات عادل الشامري، "أطباء الإمارات بادروا بدعم أشقائهم من الكوادر الطبية السودانية في خط الدفاع الأول لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصحية والوقائية، من خلال مشاركتهم في العيادات التخصصية ميدانيا وافتراضيا في المستشفى الافتراضي الميداني الذي تم إقامته في الإمارات".

ويمكن المستشفى الأطباء العاملين في مختلف القطاعات الصحية الحكومية والخاصة محليا ودوليا، من تقديم استشارات ذكية وافتراضية عن بعد للمتضررين من الفيضانات في القرى السودانية، وبالأخص من الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض معدية من المراجعين للمستشفى الإماراتي - السوداني الميداني التطوعي المتواجد حاليا في السودان.

وسيتم ربط المستشفى الافتراضي بالعيادات المتنقلة والمستشفيات الميدانية دوليا، في كل من السودان وباكستان والمغرب في المرحلة التجريبية الأولى، وإتاحة الوصفات الطبية باستخدام تقنية ذكية لتسهيل صرف الأدوية.

ويتم تطوير نظام العمل بالمستشفى الافتراضي باستخدام منصة ذكية، تصنف الحالات المرضية وتحددها ثم تحولها إلى أطباء مختصين لإجراء فحوص عن بُعد باستخدام المحادثات الصوتية والمرئية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب