نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع السفير الأميركي لدى روسيا التسوية في سوريا وليبيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 15 يوليو 2020ء) بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، مع السفير الاميركي لدى روسيا، جون سوليفان،  في اتصال هاتفي، التسوية في سوريا وليبيا، معربين عن اهتمامهما بتنسيق نهج موسكو وواشنطن حول هذه القضية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء: " تبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا الموضوعية في جدول أعمال مجلس الأمن الدولي​​​. وبحثوا على وجه الخصوص الجهود المبذولة لضمان تسوية طويلة الأمد في ليبيا وسوريا على أساس احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي هذه الدول".

وأوضحت الوزارة، في بيانها: " تم الإعراب عن الاهتمام المتبادل حول تنسيق نهج روسيا والولايات المتحدة الأميركية بشأن هذه القضية".

وجاءت المحادثة الهاتفية بمبادرة من الجانب الأميركي.

مندوب روسيا  الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا،  حث الأسبوع الماضي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للإسراع إلى تعيين مبعوث خاص جديد إلى ليبيا، قائلا إن "منصب المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا لا يزال شاغرا منذ 4 أشهر، وهذا يقوض الجهود الرامية إلى التسوية السلمية في ليبيا".

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي دونالد ترامب، يوم امس الثلاثاء، تطورات الأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا.

وكانت السفارة الأميركية لدى ليبيا، والتي تعمل من تونس حاليًا بسبب الأوضاع، نشرت بيانا يوم الأحد الماضي، أبدت فيه "انزعاجها" من التدخل الأجنبي ضد الاقتصاد الليبي.

وأوضحت أنها مستمرة في العمل مع المؤسسات الليبية التي وصفتها بالمسؤولة، مثل حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب، بهدف حماية سيادة ليبيا وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار ودعم إجماع ليبي على الشفافية في إدارة عائدات النفط والغاز، وهددت أيضًا بفرض عقوبات على من يمارسون التصعيد العسكري.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات