الأسد وبوريسوف يستعرضان علاقات التعاون القائم بين روسيا وسوريا وإمكانات تعزيزها

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 أبريل 2019ء) استعرض الرئيس السوري بشار الأسد، في دمشق اليوم السبت، مع يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء رئيس الجانب الروسي في اللجنة الروسية - السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

وذكرت الرئاسة السورية، عبر صفحتها على (فيسبوك)، أن "اللقاء تناول التعاون القائم بين البلدين في المجالات كافة والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في إطار اللجنة السورية - الروسية المشتركة وخاصة في قطاعات الطاقة والصناعة وزيادة التبادل التجاري"​​​.

وعرض الجانب الروسي، بحسب الرئاسة السورية، "مراحل التنفيذ التي تم انجازها في هذه الاتفاقيات، والعوائق التي تؤخر إتمام ما تبقى منها، معرباً عن ارتياحه للخطوات التي قطعها الجانبان فيما يتعلق بالاتفاقيات الأمر الذي من شأنه أن يعطي قوة دفع جديدة للعلاقات بين البلدين".

وأشارت الرئاسة السورية إلى أن "الرئيس الأسد بحث مع بوريسوف  الآليات العملية لتجاوز كافة العوائق، إن كان الإدارية منها أو تلك الناتجة عن العقوبات التي تفرضها الدول المعادية للشعب السوري على #سورية، بالإضافة الى توسيع آفاق التعاون لتشمل قطاعات جديدة بما يعود بالمنفعة المتبادلة على شعبي البلدين الصديقين".

وأكد بوريسوف، بحسب بيان الرئاسة السورية، "عزم روسيا مواصلة تقديم الدعم لسورية حتى دحر الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار إلى أراضيها كافة وإعادة الإعمار، ولفت الى وجود قرار روسي ثابت بالوقوف الى جانب الشعب السوري في الظروف الصعبة التي تسببت بها الحرب الإرهابية والاقتصادية".

وبوقت سابق من اليوم، بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السوري رئيس الجانب السوري في اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة، وليد المعلم مع بوريسوف، سبل تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية.

حسبما ذكرت وزارة الخارجية السورية على موقعها الإلكتروني.

وقالت الخارجية السورية، إن اللقاء "يأتي  متابعةً للمباحثات التي جرت في اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت في دمشق أواخر العام الماضي وما تم الاتفاق عليه خلالها، حيث كانت وجهات النظر متفقة على أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين بما يواكب العلاقات السياسية والعسكرية المتميزة، وذلك وصولاً إلى تحقيق الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين".

وبوقت سابق أبلغ مكتب نائب رئيس الوزراء الروسي، وكالة "سبوتنيك"، أن "نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف سيلتقي خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى دمشق مع رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد. وبعد ذلك ، من المقرر عقد اجتماع مع نائب رئيس مجلس الوزراء السوري ووزير الخارجية  لشؤون المغتربين ورئيس الجزء السوري للجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني وليد المعلم".

وبين المكتب أنه من المخطط مناقشة مجموعة واسعة من قضايا التعاون التجاري والاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك، من المقرر عقد هذا اليوم لقاء مع وزير شؤون الرئاسة السورية، محمد عزام.

هذا وأبرمت روسيا وسوريا في كانون الأول/ديسمبر 2018 خلال اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين عددًا من الاتفاقيات التجارية في مجال التنقيب واستخراج الهيدروكربونات في سوريا، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والتجارة في البلدين واتفاقية إطارية، واتفاقية بشأن بناء المساكن والأشغال العامة،  فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين مجلسي رجال الأعمال السوري والروسي.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات